- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
مقدمه:
الاصل في هذا الباب ما نقله ابن الجزري- رحمه الله- في كتاب النشر من حديث ابن مسعود- رضي الله عنه- انه كان يقرئ رجلا فقال الرجل انما ( الصدقات للفقراء والمساكين) مقصوره دون مد فقال ابن مسعود ما هذا اقرانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرجل وكيف اقراكها يا ابا عبد الرحمن؟ فقال اقرانيها هكذا (انما الصدقات للفقراء والمساكين) فمدها وهذا الحديث حجه في هذا الباب.
تعريفات:
المد لغة: الإطاله والزياده
اصطلاحا: اطاله الصوت بحرف المد او اللين زياده عن مقداره طبيعي لوجود السبب والاعتداد به
القصر لغةً: المنع والحبس
اصطلاحا: اثبات المد دون زياده عن مقداره لعدم وجود السبب او عند وجوده وعدم الاعتداد به.
حروف المد
الأف ولا تكون الا ساكنه ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا الواو الساكنه المضموم ما قبلها الياء الساكنه المكسور ما قبلها
حرفا اللين:
الياء الساكنه المفتوح ما قبلها
الواوا ساكنه المفتوح ما قبلها
وقد اشار الامام الجمزوري في التحفه الى حروف المد واللين فقال:
حروفه ثلاثة فعيها.
من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم
شرط وفتح قبل الف يلتزم
واللين منها اليا وواو سُكنا
ان انتفاخ قبل كل أُعلِنا
اقسام المد:.
اولا: المد الطبيعي (الاصلي):
تعريفه: هو اثبات حرف المد دون زياده على مقداره الطبيعي ولا تقوم ذات الحرف الا به ولا تستقيم الكلمه الا بوجوده ولا يتوقف على سبب.
سمي طبيعيا: لان صاحب الطبيعه السليمه لا يزيده ولا ينقصه عن مقداره.
سمي أصلي: لانه اصل المدود الفرعيه.
حكمه: وجوب مد بمقدار حركتين.
أقسام المد الطبيعي:
اولا: من حيث وجود ينقسم الى:.
١-ثنائي:( حرفين) وهو الذي يوجد في حروف فواتح السور المجموعه في (حي طهر) فهذه الحروف احاديه خطًا اي تكتب هكذا (حا / يا/ طا / ها / را). لاحظ ان الحرف الثاني منها حرف مد ( الالف) وامثلتها ( طه . الر. . يس. . حم. . ).(كلمي) و هو الذي يوجد فيه كلمه ليس بعده همز ولا سكون ولا يسبق بهمز مثل الف ( عالم) و واو (يقولون) وياء ( يعيدنا).
ثانيا: من حيث ثبوته لفظا و خطا ينقسم الى:
١- مد طبيعي يثبت رسما و لفظا وقفا لا وصلا مثل: الالف في( فزادهم) الواو في( موسى) الياء في (عيسى)
٢- مد طبيعي يثبت رسما و لفظا و قفا لا وصلا ويتمثل في الحالات الاتيه:
*الالف المبدله من التنوين المفتوح عند الوقف مثل (عليما- حكيما)
*حرف المد الذي يحذف وصلا بسبب التقاء ساكنين مثل الالف في( وقالا الحمد لله) الواو فيه (وءاتوا الزكوٰة) والياء في (في الكتاب).
* الالفات السبع: وهي كل الف رسم عليها صفر مستطيل وهي:
' كلمه( انا) حيث وردت
' كلمه (لكنّا) سوره الكهف
' (الظنونا)(الرسولا)( السبيلا) سوره الاحزاب
'(سلاسلا)( قواريرا) كلاهما بسورة الانسان
*كل واو متحركه وصلا وقبلها حرف مضموم فعند الوقف على هذه الكلمه تسكن الواو للوقف فتصير حرف مد طبيعي لان قبلها حرف متحرك بحركه من جنس حرف المد مثل الواو في( هو- ونبلوا) ونفس الكلام يقال على الياء في( ألقي-هي) وقس على ذلك.
٣- مد طبيعي يحذف رسما و يثبت دائما في النطق ويتمثل في:
*الألفات الخنجريه الملحقه بالرسم مثل( السمٰوات- الصٰلحات)
*الواوات الملحقه بالرسم مثل( داوود) وصلا (تلووا) وقفا
*الياء الملحقه بالرسم مثل يحيى
*ياء (ءاتٰنِ)في احد وجهين الوقف عليها.
٤-مد طبيعي حذف رسما ويثبت وصلا فقط:
وياتي صلة لهاء الضمير الواقعه بين متحركين بشرط ان يكون المتحرك الذي بعدها حرف غير الهمز " الصله الصغرى" مثل( انه هو)(به كثيرا)
تعليقات
١- يوجد في القران كلمات بها حرف الالف واخرى بها حرف الواو واخرى بها حرف الياء وهذه الحروف لا تنطق وصلا ولا وقفا وعلامتها في المصحف وضع صفر مستدير عليها مثل الالف في( قالواْ-ثموداْ) والواو في( أُولاء-أولئك-أولات)
والياء في ( بأييد-أفإن-نبإيْ)
٢- وهناك مدود طبيعيه تثبت وصلا فقط اما حاله الوقف على الكلمه تتحول من طبيعي الى فرعي بسبب السكون العارض مثل الالف في (كتاب) والواو في (تعملون)والياء في (نستعين) وهناك ايضا مدود طبيعيه تضبط وقفا فقط اما حالة الوصل تكون مدود فرعيه مثل الالف في( انا انزلناه) فهو مد منفصل وصلا
٣- اشاره صاحب الامام الجمزوري في تحفه الى اقسام المد والمد الطبيعي بقوله:
والمد اصلي وفرعي له
وسم اولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب
ولا بدونه الحروف تجتلب
بل اي حرف غير همز او سكون
جا بعد مد فالطبيعي يكون
٤- يحترز عند اداء المد الطبيعي من:
*زيادة مده عن حركتين طلبا لتمكينه
*إسقاطه من الكلمه مما يترتب عليه خلل في المعنى والمبنى
* السكت عليه عند وصله بما بعده
*قطع الصوت عند الوقف عليه بشكل يشبه النطق بهمزة بعده
ثانيا المد الفرعي
مقدمه
المد الفرعي هو المد الزائد عن المقدار الطبيعي لحرف المد بسبب معنوي او لفظي والسبب المعنوي يعني وجود المد لافادة معنى ويتمثل في روايه حفص في مد التعظيم من بعض طرق القصر وسوف نتحدث عنه بالتفصيل في اقسام المدود الفرعيه والقابها واما السبب اللفظي فينحصر في وجود ساكن لازم او عارض بعد حرف المد او اللين او وجود همز قبل حرف المد او بعده فالمدود التي سببها الهمز (المد المتصل-المد المنفصل-مد البدل) والمدود التي سببها السكون (المد اللازم باقسامه- المد العارض).
واشار الامام الجمزوري في تحفته الى المد الفرعي بقوله:
والاخر الفرعي موقوف على
سبب كهمز او تكون مسجلا
أولا: المدود التي سببها الهمز:
١- المد المتصل:
الامثله:
أ. جاءكم سيئت. ليسوءوا
ب. يشاء. يضيء سوء
الشرح:
في الامثله (أ) لاحظ وقوع الهمزه بعد حرف المد في كلمه والهمزه في هذه الامثله ليست متطرفه في الامثله (ب) لاحظ وقوع الهمزه المتطرفه بعد حرف المد في كلمه انتبه الى سماع مقدار المد في هذه الامثله ولاحظ انها تمد بمقدار متماثل في كل الامثله (أ-ب) عند وصلها بما بعدها زياده على مقدار المد الطبيعي ثم انتبه الى مقدار المد في الامثله (ب) عند الوقف على هذه الكلمات هل تلاحظ فرقا بين مقدار المد في الكلمه التي همزتها غير متطرفه وبين الكلمه التي يوجد بها همزه متطرفه؟
القاعده:
تعريف المد المتصل: هو ان يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمه واحده.
سبب تسميته بالمتصل: اتصال السبب (الهمز) بالشرط (حرف المد) في كلمه واحده.
حكمه: الوجوب لاتفاق القراء على مده.
مقدار مده: يمد اربع او خمس حركات دائما اما في الوقف فان كانت همزه متطرفه يمد 4 او 5 او 6 حركات
تعليقات:
١- السبب في مد حرف المد زياده عن مقداره الطبيعي اذا وقع بعده همزه او سكون على النحو التالي اما الهمز فالزياده في حرف المد قبله لسببين الاول تقويه حرف المد لانه حرف خفي والهمز حرف شديد مجهور فربما سقط من اللفظ عند الاسراع بالقراءه والثاني التمكن من نطق الهمزه بعده سهلا سلسا لصعوبتها. واما السكون فالزياده في حرف المد قبله للتخلص من التقاء الساكنين.
٢-عند الوقف على الهمز المتطرف بعد حرف المد تزيد اوجه المد في المتصل وجهه ثالثا وهو ست حركات والحقيقه ان هذا المقدار سببه سكون الهمز وليس الهمز نفسه ولذا يطلق عليه وقفا المد العارض للسكون المتصل
٣- أشار الامام الجمزوري في تحفته الى هذا المد بقوله:
فواجب ان جاء همز بعد مد
في كلمه وذا بمتصل يعد
٤- ضبط مقادير هذا المد تكون بالتلقي والمشافهة
٥- لابد من التزام مقدار واحد في المد في القراءه الواحده ومراعاة عدم التلوين بمعنى ان يمد اربع حركات في بعض المواضع ويمد خمس حركات في مواضع اخرى يقول ابن الجزري-رحمه الله- "واللفظ في نظيره كمثله"
٦- المقصود بالتطرف الهمزه التطرف الخطي واللفظي معا مثل( السماء) اما ان تطرف الهمز رسما فقط فلا يقف عليه بست حركات نظرا لتوسط الهمز لفظا مثل (ماء)
٧- المد في كلمه (هاؤم) مد متصل وليس مد منفصل
٢- المد المنفصل:
الامثله
أ- بما انزل وفي انفسكم. قالوا ءامنابه
ب- هأنتم هؤلاء-ياأيها. به إلا. يحاوره أنا
الشرح:
في الامثله أ: جاء حرف المد في كلمه والهمز بعده في كلمه اخرى يعني ان حرف المد انفصل عن الهمزه وهذا يتضح في( بما انزل- وفي انفسكم) انفصال يسمى بالانفصال الحقيقي حيث ان حرف المد في الامثله السابقه قد ثبا في الرسم في اخر كلمه ويمكن الوقف عليه والهمزه بعده في كلمه اخرى ويمكن البدء بها.
وفي الامثله ب: لاحظ ان المد الذي رسم عليه علامه المد غير ثابت في الرسم بمعنى ان هذا الحرف الذي رسمت عليه علامه المد والحق بالرسم وعليه فلا يمكن الوقوف على حرف المد ولا يمكن البدء بالكلمه التي اولها همزه بعده.واذا انتبهت لنطق معلمك بهذه الكلمات (ها انتم هؤلاء- يا ايها-به الا-يحاوره انا) تجده يفصل الكلمات التي بها حرف المد عن الكلمة التي اولها همزه وهذا ما يسمى بالانفصال الحكمي
القاعده:
*تعريف المد المنفصل: هو ان ياتي المد في اخر كلمه وبعده الهمزه في اول الكلمه التي بعده
*وسمي منفصلا: لان حرف المد في نهايه الكلمه الاولى انفصل عن الهمزه التي في اول الكلمه التي بعده
* مقدار ماده اربع او خمس حركات من الشاطبيه ويقصر في بعض الطرق عن حفص الى حركتين
* حكمه: الجواز
* اقسامه:
١- مد منفصل وانفصاله حقيقي: وهو الذي ثبت فيه حرف المد رسما في الامثله (أ) و يمكن الوقوف على حرف المد والبدئ بما بعده
٢- مد منفصل وانفصاله حكمي: وهو الذي لم يثبت فيه حرف المد رسما وينحصر في النداء (يا ايها) وهات التنبيه (ها انتم هؤلاء) وفي هذين مين لا يمكن الوقف على حرف المد ولا يمكن الابتداء بالكلمه بعده لانها موصوله رسما وهاء الضمير الواقعه بين متحركين والمتحرك الثاني همزه وفي هذا القسم يمكن الوقف على هاء الضمير بالسكون والبدء بما بعدها لانها مفصوله عما بعدها رسما وهذا القسم يلقب بمد الصله الكبرى (به الا- يحاوره انا) وسوف نتناول بشيء من التفصيل عند الحديث عن القاب المدود.
تعليقات:
١- في المد المنفصل اذا وقفنا على حرف المد نقف عليه بحركتين ويكون مدا طبيعيا وذلك في الانفصال الحقيقي اما في الانفصال الحكمي عند الوقف على هاء الضمير فانه يسقط المد بالكليه لانعدام الصله التي لا تثبت الا وصلا وفي ياءات النداء و هاءات التنبيه لا يمكن الوقوف على حرف المد لانه محذوف رسما
٢- يطلق على المد المنفصل مد الفصل لانه يفصل بين الكلمتين ومد البسط لانه يبسط بين الكلمتين ومد الاعتبار لاعتبار الكلمتين كلمه واحده
٣- ضبط مقادير هذا المد تكون بالتلقي والمشافهة
٤- لابد من التزام مقدار واحد في المد في القراءه الواحده ومراعات عدم الاختلاف بمعنى ان يمد اربع حركات في بعض المواقع ويمد خمس حركات في مواضع اخرى يقول ابن الجزري رحمه الله" واللفظ في نظيره كمثله"
٥- اشار الامام الجمزوري في التحفه الى المد المنفصل بقوله
وجائز مد وقصر ان فصل كل بكلمه وهذا المنفصل
٦- المد المنفصل يمد بمقدار اربع او خمس حركات من الشاطبيه وبعض الطرق غير الشاطبيه تقصره الى حركتين عن حفص وقد اخترنا كتابين من الكتب التي روت قصر المنفصل عن حفص
الكتاب الاول: المصباح ومؤلفه الامام ابو كرم المبارك ابن الحسن ابن احمد الشهرزوري
الكتاب الثاني: الروضه لمؤلفه الامام الشريف ابي اسماعيل بن الحسين بن اسماعيل بن موسى المعدل وقد جاءت رواية حفص في هذا الكتاب من طريقين الاول طريق احمد محمد بن حميد ابو جعفر البغدادي ويلقب بالفيل
و الثاني طريقه زرعان بن احمد بن عيسى وهما عن عمرو بن الصباح عن حفظ
٣- المد البدل:.
الامثلة:
أ-ءامنوا. أوتوا. إيمانا
ب-مئابا. مستهزءون. إسرائيل
ج- شيئا-دعاء. تبوءو-الدار. شركاءي- الذين
د-اؤتمن. ائذن
الشرح:
في الامثله أ: لاحظ موقع الهمزه من حرف المد تجد ان الهمزه تقدمت على حرف المد خلافا للمد المنفصل والمتصل الذي ياتي فيهما الهمز بعد حرف المد والمد في هذه الامثله يسمى بمد البدل. استمع جيدا الى معلمك عند النطق هذه الامثله تجد انه يمد حروف المد بعد الهمزه في الامثله السابقه بمقدار حركتين دائما.
امثله ب- مد البدل يثبت وصلا فقط لماذا؟
في الامثله ج- مد البدل يثبت وقفا فقط هل تستطيع معرفه السبب!!
وفي الامثلة د- مد البدل يثبت ابتداء فقط والسبب انه عندما نبدا بهذه الكلمات تبدل همزه القطع الساكنه حرف مد من جنس حركه همزه الوصل بمعنى انها تبدل ياء في المثال الاول لان همزه الوصل يبدا بها مكسوره وتبدل واو في المثال الثاني لان همزه الوصل يبدا بها مضمومه فينطق بالمثالين هكذا(إيذن- ائتمان) في الابتداء بالتامل تجدها تماما صوره للبدل همزه بعدها حرف مد هما عند وصل هاتين الكلمتين بما قبلهما فلن تجد حرف مد في النطق بل ينطق بهمزه قطع ساكنه في المثالين
القاعده:.
*مد البدل: هو ان ياتي الهمز قبل حرف المد ولا ياتي بعد حرف المد همز او سكون
*وسمي البدل: لان حرف المد الواقع بعد الهمز غالبا ما يكون مبدلا من همزه مثل( ايمانا) اصلها (إإمانا) أبدلت الهمزه الثانيه الساكنه حرف مد من جنس حركه ما قبلها وابدلت هنا ياء لان الحرف الذي قبلها مكسور وهكذا في (أوتو-ءادم) وغيرهم.
*حكم مد البدل: الجواز.
*مقداره في روايه حفص: حركتين فقط( القصر).
* اقسام البدل:
١- مد بدل يثبت في الوقف والوصل كالامثله (أ)
٢- مد بدل يثبت في الوصل فقد كالامثلة ( ب)
٣- مد بدل يثبت وقفا فقط كالامثلة( ج)
٤- مد بدل يثبت ابتدائا فقط كالامثلة (د)
تعليقات:
١- يطلق على هذا المد مد البدل على التغليب والسبب في ذلك ان هناك امثله كثيره له في القران حرف المد فيها اصلي وغير مبدل من همزه مثل( مسئولا- اسرائيل- مذءوما-ابائهم) واطلق عليه بعض المتاخرين الشبيه بالبدل والافضل ان يطلق عليه بدل لصعوبه التمييز بين ما ان كان حرف المد فيه مبدلا من همزه و ما ان كان حرف المد فيه اصليا.
٢- قلنا فى حكمه الجواز مع انه يمد بمقدار حركتين فقط و زلك لان هناك في روايه ورش عن نافع يمد جوازا بمقدار 2 او 4 او 6 حركات
٣- اشاره الامام الجمزوري في التحفه الى هذا المد بقوله:
او قدم الهمز على المد وذا
بدل كامنوا وايمانا خذا
٤- في المصحف الشريف لا توضع علامه المد على حرف المد في المد البدل وذلك لانه يمد فقط بمقدار حركتين
٥- اشترط في تعريف مد البدل الا يقع بعد حرف المد همز او سكون مثل (آمين) فهو مد لازم( برءاؤ) فهو مد متصل( مئاب) فهو مد عارض وقد الغي المد البدل في ذلك هل تعرف لماذا؟
ثانيا المد بسبب السكون:.
١- المد العارض للسكون:
الامثله:
أ- العباد. المفلحون. نستعين.
ب- خوف. شئ- خير.
الشرح:
في الامثله (أ) عند الوقف على هذه الكلمات نلاحظ ان حرف المد جاء بعده حرف سكن بسبب الوقف وعند قراءه هذه الامثلة نلاحظ انه يمكن النطق بحروف المد من ممدوده بمقدار حركتين او اربع حركات او ست حركات وسبب المد هنا هو السكون الذي حدث في الحرف الاخير من الكلمه بسبب الوقف وان وصلت هذه الكلمات بما بعدها فإن حروف المد تمد بمقدار حركتين فقط (المد الطبيعي) وذلك لعدم وجود سبب للمد في الوصل وهذا المد في حاله الوقف يسمى بالمد العارض للسكون اي سبب السكون.
وفي الامثله (ب): الحرفان الواقعان قبل الحرف الاخير هما حرف الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما ويطلق عليهما في هذه الحاله حرفا اللين استمع الى معلمك عند نطق هذه الكلمات وقفا تجد انه يمد هذين الحرفين تماما كمده لحروف المد في الامثله (أ) بمقدار حركتين او اربع او ست حركات في حاله وصل هذه الكلمات بما بعدها فانك تلاحظ ان هناك مدا طفيفا اقل من حركتين في حرفين اللين خلافا لحروف المد التي تمد وصلا بمقدار حركتين كما في الامثله (أ) ويطلق البعض على هذا المد مد اللين في حاله الوقف والبعض يدرجه مع المد العارض للسكون.
القاعده:
* المد العارض للسكون: هو ان ياتي بعد حرف المد حرف سكن بسبب الوقف عليه في كلمه.
*المد اللين: هو ان ياتي بعد حرف اللين (الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما) حرف سكن بسبب الوقف عليه في الكلمه.
* حكمه: الجوائز.
* مقداره: 2 او 4 او 6 حركات.
تعليقات:
١- وجه البعض مقدار المد العارض للسكون بالتالي:
أ- المد حركتين لعدم الاعتداد بالسكون.
ب- المد اربع حركات للاعتداد بالسكون والاعتداد بكون هذا السكون عارضا.
ج- المد ست حركات للاعتداد بالسكون كالمد اللازم وعدم الاعتداد بكون هذا السكون عارضا.
٢- اختلف العلماء في معنى القصر في مد اللين ذهب بعضهم الى عدم المد مطلقا وذهب البعض الى وجود مد ما في حرف اللين اقل من حركتين وصلا ووقفا وذهب البعض الثالث الى ان معنى القصر هو المد حركتين في حرف المد و في حاله الوصل فيه مد ما بمقدار زمن الرخاوه والارجح ان حرف اللين في مد اللين في حاله الوقف يمد بمد ما اقل من حركتين كالوصل ثم يمد بمقدار حركتين تشبيها له بحرف المد ثم اربع حركات ثم ست حركات.
٣-قسم بعضهم المد العارض للسكون الى اقسام ستة باعتبار ما يترتب على كل قسم من احكام يخالف فيها الاقسام الاخرى وهذه هي الاقسام السته.
أ- المد العارض للسكون المطلق مثل( نستعين- المفلحون- الله) وقد سبق شرحه في اول درس وسمى مطلقا لعدم تقيده بلين ولا متصل ولا بدل ولا بهاء تانيث ولا بهاء ضمير.
ب- المد العارض للسكون اللين مثل( خير-خوف) وقد افضنا الكلام عليه في التعليق السابق ونضيف انه في حاله الوقف بالروم على هذه الكلمات فان حرف اللين يمد مدا كما في الوصل.
ج- المد العارض للسكون في هاء التانيث مثل (الصلاه-الزكاه) ويقف عليه بحركتين او اربع او ست حركات وهذا النوع لا يدخله روم ولا اشمام في حال الوقف وذهب البعض الى لزوم مده ست حركات حال الوقف نظرا للزوم السكون للهاء المبدله من تاء التأنيث وقفا.
د- المد العارض للسكون في هاء الضمير مثل ( عقلوه-فيه) ويمد ايضا بمقدار حركتين او اربع او ست حركات ويتميز هذا النوع عن غيره بان هاء الضمير يدخلها الروم والاشمام بخلاف على تفصيل في المذاهب سوف نتعرض له بشيء من التفصيل في درس هاء الضمير.
ه- المد العارض للسكون في الهمز ويطلق عليه المد العارض للسكون المتصل مثل( السماء-سوء) وهو ان يقع بعد حرف المد همز سكن للوقف ويقف عليه ب اربع او خمس اوست حركات ويوصل ب اربع او خمس حركات فقط كما اسلفنا في الحديث عن المد المتصل ويدخله الروم والاشمام بحسب تحركه.
و- المد العارض للسكون البدل مثل (مئاب) وقفا وهو ان ياتي حرف المد قبل حرف سكن الوقف وقبل حرف المد همز وفي حاله الوصل يصير مد البدل فقط و احكام الوقف عليه هي نفس احكام الوقف على المد العارض المطلق والتي ستتضح من خلال الجدول في تطبيق المعد في البند الاتي وهو التعليق رقم ٤
٤-وإليك التطبيق العملي لوجه الوقف على المدود العارضة باقسامها المختلفة
الجزء الثاني من الجدول
بداية الجدول
الاصل في هذا الباب ما نقله ابن الجزري- رحمه الله- في كتاب النشر من حديث ابن مسعود- رضي الله عنه- انه كان يقرئ رجلا فقال الرجل انما ( الصدقات للفقراء والمساكين) مقصوره دون مد فقال ابن مسعود ما هذا اقرانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرجل وكيف اقراكها يا ابا عبد الرحمن؟ فقال اقرانيها هكذا (انما الصدقات للفقراء والمساكين) فمدها وهذا الحديث حجه في هذا الباب.
تعريفات:
المد لغة: الإطاله والزياده
اصطلاحا: اطاله الصوت بحرف المد او اللين زياده عن مقداره طبيعي لوجود السبب والاعتداد به
القصر لغةً: المنع والحبس
اصطلاحا: اثبات المد دون زياده عن مقداره لعدم وجود السبب او عند وجوده وعدم الاعتداد به.
حروف المد
الأف ولا تكون الا ساكنه ولا يكون ما قبلها الا مفتوحا الواو الساكنه المضموم ما قبلها الياء الساكنه المكسور ما قبلها
حرفا اللين:
الياء الساكنه المفتوح ما قبلها
الواوا ساكنه المفتوح ما قبلها
وقد اشار الامام الجمزوري في التحفه الى حروف المد واللين فقال:
حروفه ثلاثة فعيها.
من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم
شرط وفتح قبل الف يلتزم
واللين منها اليا وواو سُكنا
ان انتفاخ قبل كل أُعلِنا
اقسام المد:.
اولا: المد الطبيعي (الاصلي):
تعريفه: هو اثبات حرف المد دون زياده على مقداره الطبيعي ولا تقوم ذات الحرف الا به ولا تستقيم الكلمه الا بوجوده ولا يتوقف على سبب.
سمي طبيعيا: لان صاحب الطبيعه السليمه لا يزيده ولا ينقصه عن مقداره.
سمي أصلي: لانه اصل المدود الفرعيه.
حكمه: وجوب مد بمقدار حركتين.
أقسام المد الطبيعي:
اولا: من حيث وجود ينقسم الى:.
١-ثنائي:( حرفين) وهو الذي يوجد في حروف فواتح السور المجموعه في (حي طهر) فهذه الحروف احاديه خطًا اي تكتب هكذا (حا / يا/ طا / ها / را). لاحظ ان الحرف الثاني منها حرف مد ( الالف) وامثلتها ( طه . الر. . يس. . حم. . ).(كلمي) و هو الذي يوجد فيه كلمه ليس بعده همز ولا سكون ولا يسبق بهمز مثل الف ( عالم) و واو (يقولون) وياء ( يعيدنا).
ثانيا: من حيث ثبوته لفظا و خطا ينقسم الى:
١- مد طبيعي يثبت رسما و لفظا وقفا لا وصلا مثل: الالف في( فزادهم) الواو في( موسى) الياء في (عيسى)
٢- مد طبيعي يثبت رسما و لفظا و قفا لا وصلا ويتمثل في الحالات الاتيه:
*الالف المبدله من التنوين المفتوح عند الوقف مثل (عليما- حكيما)
*حرف المد الذي يحذف وصلا بسبب التقاء ساكنين مثل الالف في( وقالا الحمد لله) الواو فيه (وءاتوا الزكوٰة) والياء في (في الكتاب).
* الالفات السبع: وهي كل الف رسم عليها صفر مستطيل وهي:
' كلمه( انا) حيث وردت
' كلمه (لكنّا) سوره الكهف
' (الظنونا)(الرسولا)( السبيلا) سوره الاحزاب
'(سلاسلا)( قواريرا) كلاهما بسورة الانسان
*كل واو متحركه وصلا وقبلها حرف مضموم فعند الوقف على هذه الكلمه تسكن الواو للوقف فتصير حرف مد طبيعي لان قبلها حرف متحرك بحركه من جنس حرف المد مثل الواو في( هو- ونبلوا) ونفس الكلام يقال على الياء في( ألقي-هي) وقس على ذلك.
٣- مد طبيعي يحذف رسما و يثبت دائما في النطق ويتمثل في:
*الألفات الخنجريه الملحقه بالرسم مثل( السمٰوات- الصٰلحات)
*الواوات الملحقه بالرسم مثل( داوود) وصلا (تلووا) وقفا
*الياء الملحقه بالرسم مثل يحيى
*ياء (ءاتٰنِ)في احد وجهين الوقف عليها.
٤-مد طبيعي حذف رسما ويثبت وصلا فقط:
وياتي صلة لهاء الضمير الواقعه بين متحركين بشرط ان يكون المتحرك الذي بعدها حرف غير الهمز " الصله الصغرى" مثل( انه هو)(به كثيرا)
تعليقات
١- يوجد في القران كلمات بها حرف الالف واخرى بها حرف الواو واخرى بها حرف الياء وهذه الحروف لا تنطق وصلا ولا وقفا وعلامتها في المصحف وضع صفر مستدير عليها مثل الالف في( قالواْ-ثموداْ) والواو في( أُولاء-أولئك-أولات)
والياء في ( بأييد-أفإن-نبإيْ)
٢- وهناك مدود طبيعيه تثبت وصلا فقط اما حاله الوقف على الكلمه تتحول من طبيعي الى فرعي بسبب السكون العارض مثل الالف في (كتاب) والواو في (تعملون)والياء في (نستعين) وهناك ايضا مدود طبيعيه تضبط وقفا فقط اما حالة الوصل تكون مدود فرعيه مثل الالف في( انا انزلناه) فهو مد منفصل وصلا
٣- اشاره صاحب الامام الجمزوري في تحفه الى اقسام المد والمد الطبيعي بقوله:
والمد اصلي وفرعي له
وسم اولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب
ولا بدونه الحروف تجتلب
بل اي حرف غير همز او سكون
جا بعد مد فالطبيعي يكون
٤- يحترز عند اداء المد الطبيعي من:
*زيادة مده عن حركتين طلبا لتمكينه
*إسقاطه من الكلمه مما يترتب عليه خلل في المعنى والمبنى
* السكت عليه عند وصله بما بعده
*قطع الصوت عند الوقف عليه بشكل يشبه النطق بهمزة بعده
ثانيا المد الفرعي
مقدمه
المد الفرعي هو المد الزائد عن المقدار الطبيعي لحرف المد بسبب معنوي او لفظي والسبب المعنوي يعني وجود المد لافادة معنى ويتمثل في روايه حفص في مد التعظيم من بعض طرق القصر وسوف نتحدث عنه بالتفصيل في اقسام المدود الفرعيه والقابها واما السبب اللفظي فينحصر في وجود ساكن لازم او عارض بعد حرف المد او اللين او وجود همز قبل حرف المد او بعده فالمدود التي سببها الهمز (المد المتصل-المد المنفصل-مد البدل) والمدود التي سببها السكون (المد اللازم باقسامه- المد العارض).
واشار الامام الجمزوري في تحفته الى المد الفرعي بقوله:
والاخر الفرعي موقوف على
سبب كهمز او تكون مسجلا
أولا: المدود التي سببها الهمز:
١- المد المتصل:
الامثله:
أ. جاءكم سيئت. ليسوءوا
ب. يشاء. يضيء سوء
الشرح:
في الامثله (أ) لاحظ وقوع الهمزه بعد حرف المد في كلمه والهمزه في هذه الامثله ليست متطرفه في الامثله (ب) لاحظ وقوع الهمزه المتطرفه بعد حرف المد في كلمه انتبه الى سماع مقدار المد في هذه الامثله ولاحظ انها تمد بمقدار متماثل في كل الامثله (أ-ب) عند وصلها بما بعدها زياده على مقدار المد الطبيعي ثم انتبه الى مقدار المد في الامثله (ب) عند الوقف على هذه الكلمات هل تلاحظ فرقا بين مقدار المد في الكلمه التي همزتها غير متطرفه وبين الكلمه التي يوجد بها همزه متطرفه؟
القاعده:
تعريف المد المتصل: هو ان يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمه واحده.
سبب تسميته بالمتصل: اتصال السبب (الهمز) بالشرط (حرف المد) في كلمه واحده.
حكمه: الوجوب لاتفاق القراء على مده.
مقدار مده: يمد اربع او خمس حركات دائما اما في الوقف فان كانت همزه متطرفه يمد 4 او 5 او 6 حركات
تعليقات:
١- السبب في مد حرف المد زياده عن مقداره الطبيعي اذا وقع بعده همزه او سكون على النحو التالي اما الهمز فالزياده في حرف المد قبله لسببين الاول تقويه حرف المد لانه حرف خفي والهمز حرف شديد مجهور فربما سقط من اللفظ عند الاسراع بالقراءه والثاني التمكن من نطق الهمزه بعده سهلا سلسا لصعوبتها. واما السكون فالزياده في حرف المد قبله للتخلص من التقاء الساكنين.
٢-عند الوقف على الهمز المتطرف بعد حرف المد تزيد اوجه المد في المتصل وجهه ثالثا وهو ست حركات والحقيقه ان هذا المقدار سببه سكون الهمز وليس الهمز نفسه ولذا يطلق عليه وقفا المد العارض للسكون المتصل
٣- أشار الامام الجمزوري في تحفته الى هذا المد بقوله:
فواجب ان جاء همز بعد مد
في كلمه وذا بمتصل يعد
٤- ضبط مقادير هذا المد تكون بالتلقي والمشافهة
٥- لابد من التزام مقدار واحد في المد في القراءه الواحده ومراعاة عدم التلوين بمعنى ان يمد اربع حركات في بعض المواضع ويمد خمس حركات في مواضع اخرى يقول ابن الجزري-رحمه الله- "واللفظ في نظيره كمثله"
٦- المقصود بالتطرف الهمزه التطرف الخطي واللفظي معا مثل( السماء) اما ان تطرف الهمز رسما فقط فلا يقف عليه بست حركات نظرا لتوسط الهمز لفظا مثل (ماء)
٧- المد في كلمه (هاؤم) مد متصل وليس مد منفصل
٢- المد المنفصل:
الامثله
أ- بما انزل وفي انفسكم. قالوا ءامنابه
ب- هأنتم هؤلاء-ياأيها. به إلا. يحاوره أنا
الشرح:
في الامثله أ: جاء حرف المد في كلمه والهمز بعده في كلمه اخرى يعني ان حرف المد انفصل عن الهمزه وهذا يتضح في( بما انزل- وفي انفسكم) انفصال يسمى بالانفصال الحقيقي حيث ان حرف المد في الامثله السابقه قد ثبا في الرسم في اخر كلمه ويمكن الوقف عليه والهمزه بعده في كلمه اخرى ويمكن البدء بها.
وفي الامثله ب: لاحظ ان المد الذي رسم عليه علامه المد غير ثابت في الرسم بمعنى ان هذا الحرف الذي رسمت عليه علامه المد والحق بالرسم وعليه فلا يمكن الوقوف على حرف المد ولا يمكن البدء بالكلمه التي اولها همزه بعده.واذا انتبهت لنطق معلمك بهذه الكلمات (ها انتم هؤلاء- يا ايها-به الا-يحاوره انا) تجده يفصل الكلمات التي بها حرف المد عن الكلمة التي اولها همزه وهذا ما يسمى بالانفصال الحكمي
القاعده:
*تعريف المد المنفصل: هو ان ياتي المد في اخر كلمه وبعده الهمزه في اول الكلمه التي بعده
*وسمي منفصلا: لان حرف المد في نهايه الكلمه الاولى انفصل عن الهمزه التي في اول الكلمه التي بعده
* مقدار ماده اربع او خمس حركات من الشاطبيه ويقصر في بعض الطرق عن حفص الى حركتين
* حكمه: الجواز
* اقسامه:
١- مد منفصل وانفصاله حقيقي: وهو الذي ثبت فيه حرف المد رسما في الامثله (أ) و يمكن الوقوف على حرف المد والبدئ بما بعده
٢- مد منفصل وانفصاله حكمي: وهو الذي لم يثبت فيه حرف المد رسما وينحصر في النداء (يا ايها) وهات التنبيه (ها انتم هؤلاء) وفي هذين مين لا يمكن الوقف على حرف المد ولا يمكن الابتداء بالكلمه بعده لانها موصوله رسما وهاء الضمير الواقعه بين متحركين والمتحرك الثاني همزه وفي هذا القسم يمكن الوقف على هاء الضمير بالسكون والبدء بما بعدها لانها مفصوله عما بعدها رسما وهذا القسم يلقب بمد الصله الكبرى (به الا- يحاوره انا) وسوف نتناول بشيء من التفصيل عند الحديث عن القاب المدود.
تعليقات:
١- في المد المنفصل اذا وقفنا على حرف المد نقف عليه بحركتين ويكون مدا طبيعيا وذلك في الانفصال الحقيقي اما في الانفصال الحكمي عند الوقف على هاء الضمير فانه يسقط المد بالكليه لانعدام الصله التي لا تثبت الا وصلا وفي ياءات النداء و هاءات التنبيه لا يمكن الوقوف على حرف المد لانه محذوف رسما
٢- يطلق على المد المنفصل مد الفصل لانه يفصل بين الكلمتين ومد البسط لانه يبسط بين الكلمتين ومد الاعتبار لاعتبار الكلمتين كلمه واحده
٣- ضبط مقادير هذا المد تكون بالتلقي والمشافهة
٤- لابد من التزام مقدار واحد في المد في القراءه الواحده ومراعات عدم الاختلاف بمعنى ان يمد اربع حركات في بعض المواقع ويمد خمس حركات في مواضع اخرى يقول ابن الجزري رحمه الله" واللفظ في نظيره كمثله"
٥- اشار الامام الجمزوري في التحفه الى المد المنفصل بقوله
وجائز مد وقصر ان فصل كل بكلمه وهذا المنفصل
٦- المد المنفصل يمد بمقدار اربع او خمس حركات من الشاطبيه وبعض الطرق غير الشاطبيه تقصره الى حركتين عن حفص وقد اخترنا كتابين من الكتب التي روت قصر المنفصل عن حفص
الكتاب الاول: المصباح ومؤلفه الامام ابو كرم المبارك ابن الحسن ابن احمد الشهرزوري
الكتاب الثاني: الروضه لمؤلفه الامام الشريف ابي اسماعيل بن الحسين بن اسماعيل بن موسى المعدل وقد جاءت رواية حفص في هذا الكتاب من طريقين الاول طريق احمد محمد بن حميد ابو جعفر البغدادي ويلقب بالفيل
و الثاني طريقه زرعان بن احمد بن عيسى وهما عن عمرو بن الصباح عن حفظ
٣- المد البدل:.
الامثلة:
أ-ءامنوا. أوتوا. إيمانا
ب-مئابا. مستهزءون. إسرائيل
ج- شيئا-دعاء. تبوءو-الدار. شركاءي- الذين
د-اؤتمن. ائذن
الشرح:
في الامثله أ: لاحظ موقع الهمزه من حرف المد تجد ان الهمزه تقدمت على حرف المد خلافا للمد المنفصل والمتصل الذي ياتي فيهما الهمز بعد حرف المد والمد في هذه الامثله يسمى بمد البدل. استمع جيدا الى معلمك عند النطق هذه الامثله تجد انه يمد حروف المد بعد الهمزه في الامثله السابقه بمقدار حركتين دائما.
امثله ب- مد البدل يثبت وصلا فقط لماذا؟
في الامثله ج- مد البدل يثبت وقفا فقط هل تستطيع معرفه السبب!!
وفي الامثلة د- مد البدل يثبت ابتداء فقط والسبب انه عندما نبدا بهذه الكلمات تبدل همزه القطع الساكنه حرف مد من جنس حركه همزه الوصل بمعنى انها تبدل ياء في المثال الاول لان همزه الوصل يبدا بها مكسوره وتبدل واو في المثال الثاني لان همزه الوصل يبدا بها مضمومه فينطق بالمثالين هكذا(إيذن- ائتمان) في الابتداء بالتامل تجدها تماما صوره للبدل همزه بعدها حرف مد هما عند وصل هاتين الكلمتين بما قبلهما فلن تجد حرف مد في النطق بل ينطق بهمزه قطع ساكنه في المثالين
القاعده:.
*مد البدل: هو ان ياتي الهمز قبل حرف المد ولا ياتي بعد حرف المد همز او سكون
*وسمي البدل: لان حرف المد الواقع بعد الهمز غالبا ما يكون مبدلا من همزه مثل( ايمانا) اصلها (إإمانا) أبدلت الهمزه الثانيه الساكنه حرف مد من جنس حركه ما قبلها وابدلت هنا ياء لان الحرف الذي قبلها مكسور وهكذا في (أوتو-ءادم) وغيرهم.
*حكم مد البدل: الجواز.
*مقداره في روايه حفص: حركتين فقط( القصر).
* اقسام البدل:
١- مد بدل يثبت في الوقف والوصل كالامثله (أ)
٢- مد بدل يثبت في الوصل فقد كالامثلة ( ب)
٣- مد بدل يثبت وقفا فقط كالامثلة( ج)
٤- مد بدل يثبت ابتدائا فقط كالامثلة (د)
تعليقات:
١- يطلق على هذا المد مد البدل على التغليب والسبب في ذلك ان هناك امثله كثيره له في القران حرف المد فيها اصلي وغير مبدل من همزه مثل( مسئولا- اسرائيل- مذءوما-ابائهم) واطلق عليه بعض المتاخرين الشبيه بالبدل والافضل ان يطلق عليه بدل لصعوبه التمييز بين ما ان كان حرف المد فيه مبدلا من همزه و ما ان كان حرف المد فيه اصليا.
٢- قلنا فى حكمه الجواز مع انه يمد بمقدار حركتين فقط و زلك لان هناك في روايه ورش عن نافع يمد جوازا بمقدار 2 او 4 او 6 حركات
٣- اشاره الامام الجمزوري في التحفه الى هذا المد بقوله:
او قدم الهمز على المد وذا
بدل كامنوا وايمانا خذا
٤- في المصحف الشريف لا توضع علامه المد على حرف المد في المد البدل وذلك لانه يمد فقط بمقدار حركتين
٥- اشترط في تعريف مد البدل الا يقع بعد حرف المد همز او سكون مثل (آمين) فهو مد لازم( برءاؤ) فهو مد متصل( مئاب) فهو مد عارض وقد الغي المد البدل في ذلك هل تعرف لماذا؟
ثانيا المد بسبب السكون:.
١- المد العارض للسكون:
الامثله:
أ- العباد. المفلحون. نستعين.
ب- خوف. شئ- خير.
الشرح:
في الامثله (أ) عند الوقف على هذه الكلمات نلاحظ ان حرف المد جاء بعده حرف سكن بسبب الوقف وعند قراءه هذه الامثلة نلاحظ انه يمكن النطق بحروف المد من ممدوده بمقدار حركتين او اربع حركات او ست حركات وسبب المد هنا هو السكون الذي حدث في الحرف الاخير من الكلمه بسبب الوقف وان وصلت هذه الكلمات بما بعدها فإن حروف المد تمد بمقدار حركتين فقط (المد الطبيعي) وذلك لعدم وجود سبب للمد في الوصل وهذا المد في حاله الوقف يسمى بالمد العارض للسكون اي سبب السكون.
وفي الامثله (ب): الحرفان الواقعان قبل الحرف الاخير هما حرف الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما ويطلق عليهما في هذه الحاله حرفا اللين استمع الى معلمك عند نطق هذه الكلمات وقفا تجد انه يمد هذين الحرفين تماما كمده لحروف المد في الامثله (أ) بمقدار حركتين او اربع او ست حركات في حاله وصل هذه الكلمات بما بعدها فانك تلاحظ ان هناك مدا طفيفا اقل من حركتين في حرفين اللين خلافا لحروف المد التي تمد وصلا بمقدار حركتين كما في الامثله (أ) ويطلق البعض على هذا المد مد اللين في حاله الوقف والبعض يدرجه مع المد العارض للسكون.
القاعده:
* المد العارض للسكون: هو ان ياتي بعد حرف المد حرف سكن بسبب الوقف عليه في كلمه.
*المد اللين: هو ان ياتي بعد حرف اللين (الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما) حرف سكن بسبب الوقف عليه في الكلمه.
* حكمه: الجوائز.
* مقداره: 2 او 4 او 6 حركات.
تعليقات:
١- وجه البعض مقدار المد العارض للسكون بالتالي:
أ- المد حركتين لعدم الاعتداد بالسكون.
ب- المد اربع حركات للاعتداد بالسكون والاعتداد بكون هذا السكون عارضا.
ج- المد ست حركات للاعتداد بالسكون كالمد اللازم وعدم الاعتداد بكون هذا السكون عارضا.
٢- اختلف العلماء في معنى القصر في مد اللين ذهب بعضهم الى عدم المد مطلقا وذهب البعض الى وجود مد ما في حرف اللين اقل من حركتين وصلا ووقفا وذهب البعض الثالث الى ان معنى القصر هو المد حركتين في حرف المد و في حاله الوصل فيه مد ما بمقدار زمن الرخاوه والارجح ان حرف اللين في مد اللين في حاله الوقف يمد بمد ما اقل من حركتين كالوصل ثم يمد بمقدار حركتين تشبيها له بحرف المد ثم اربع حركات ثم ست حركات.
٣-قسم بعضهم المد العارض للسكون الى اقسام ستة باعتبار ما يترتب على كل قسم من احكام يخالف فيها الاقسام الاخرى وهذه هي الاقسام السته.
أ- المد العارض للسكون المطلق مثل( نستعين- المفلحون- الله) وقد سبق شرحه في اول درس وسمى مطلقا لعدم تقيده بلين ولا متصل ولا بدل ولا بهاء تانيث ولا بهاء ضمير.
ب- المد العارض للسكون اللين مثل( خير-خوف) وقد افضنا الكلام عليه في التعليق السابق ونضيف انه في حاله الوقف بالروم على هذه الكلمات فان حرف اللين يمد مدا كما في الوصل.
ج- المد العارض للسكون في هاء التانيث مثل (الصلاه-الزكاه) ويقف عليه بحركتين او اربع او ست حركات وهذا النوع لا يدخله روم ولا اشمام في حال الوقف وذهب البعض الى لزوم مده ست حركات حال الوقف نظرا للزوم السكون للهاء المبدله من تاء التأنيث وقفا.
د- المد العارض للسكون في هاء الضمير مثل ( عقلوه-فيه) ويمد ايضا بمقدار حركتين او اربع او ست حركات ويتميز هذا النوع عن غيره بان هاء الضمير يدخلها الروم والاشمام بخلاف على تفصيل في المذاهب سوف نتعرض له بشيء من التفصيل في درس هاء الضمير.
ه- المد العارض للسكون في الهمز ويطلق عليه المد العارض للسكون المتصل مثل( السماء-سوء) وهو ان يقع بعد حرف المد همز سكن للوقف ويقف عليه ب اربع او خمس اوست حركات ويوصل ب اربع او خمس حركات فقط كما اسلفنا في الحديث عن المد المتصل ويدخله الروم والاشمام بحسب تحركه.
و- المد العارض للسكون البدل مثل (مئاب) وقفا وهو ان ياتي حرف المد قبل حرف سكن الوقف وقبل حرف المد همز وفي حاله الوصل يصير مد البدل فقط و احكام الوقف عليه هي نفس احكام الوقف على المد العارض المطلق والتي ستتضح من خلال الجدول في تطبيق المعد في البند الاتي وهو التعليق رقم ٤
٤-وإليك التطبيق العملي لوجه الوقف على المدود العارضة باقسامها المختلفة
2- المد اللازم:
مقدمة؛:
*المد اللازم: هو ان ياتي بعد حرف المداو اللين سكون ثابت وصلا ووقفا في كلمة او حرف.
*ينقسم المد اللازم إلى: كلمي وحرفي.
أ- المد اللازم الكلمي:
الأمثلة:
أ- أتحاجوني. الصاخة. الحاقة
ب- ءالان
الشرح:
*في الأمثلة أ:وقع بعد حرف المدحرف مشدد ولو استمعت إلى هذه الامثلة من معلمك تجد انه يمد حرف المد في هذه الامثلة بمقدار ثابت ٦ حركات وهذا المد ونظائره يسمى بالمد اللازم الكلمي المثقل.
*في الامثلة ب:لاحظ جيدا الحرف الواقع بعد حرف المد تجد انه حرف ساكن وسكونه ثابت وصلا ووقفا هذا الحرف غير مثقل ويمد حرف المد ٦ حركات ويسمى بالمد اللازم الكلمي المخفف.
القاعدة:
*المد اللازم الكلمي المثقل:هو ان ياتي بعد حرف المد حرف مشدد في الكلمة.
*المد اللازم الكلمي المخفف:هو ان ياتي بعد حرف المد حرف ساكن مخفف سكونه وقفا ووصلا في كلمة.
*المد اللازم الكلمي المخفف لم يات الا في كلمة (ءالان) الاستفهامية في موضعين فقط بسورة يونس (ءالان وقد كنتم به تستعجلون)(ءالان وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين) اما المد اللازم الكلمي المثقل فأمثلته كثيرة في القرآن مع الاف والواو ولم يات مع الياء المدية
*حكم المد اللازم الكلمي المخفف والمثقل: اللزوم
*مقداره: ست حركات
*سمي باللازم: للزوم مده ست حركات ولزوم السكون عليه وصلا ووقفا.
ب- المد اللازم الحرفي:.
الامثلة:
الم. ص. ق. طس. المص. كهيعص
الشرح:
استمع جيدا الى قراءة الامثلة السابقة من معلمك او من احد زملاءك المجيدين ماذا تلاحظ؟ تلاحظ انه يسمى هذه الحروف بوضعها الهجائي هكذا "الف-لام-فاء-صاد-قاف-الى اخره" دقق السماع لقراءة هذه الامثلة ولاحظ الحروف التي يزيد المد فيها الى ست حركات وشرط المد في هذه الحروف ان تكون من ثلاثة احرف من اللفظ والحرف الثاني منها حرف المد فمثلا (الم) تنطق هكذا (الف لام ميم) الف مكونة من ثلاث حروف من اللفظ لكن ليس فيها مد هل تعرف السبب؟ وميم مكونة من ثلاثة احرف والحرف الاوسط منها حرف مد لذلك تدد ٦ حركات وهكذا. اما في قوله (طس) مثلا فانها تنطق (طا سين) الحرف طا مكون من حرفين فقط الحرف الثاني منهما حرف مد لذا فانها تمد مد طبيعي فقط بمقدار حركتين.افعل في باقي الامثلة مثل ذلك ثم حدد الحروف التي تمد ٦ حركات والحروف التي تمد حركتين فقط.
القاعدة:
*المد اللازم الحرفي: هو ان ياتي بعد حرف المد او اللين سكون ثابت وصلا ووقفا في حرف.
*اقسام المد اللازم الحرفي:
١- لازم حرفي مثقل: مثل مد اللام في قوله (الم)ومثل مد السين في(طسم) لماذا وصف بالمثقل في مثل هذين الحرفين؟
٢-لازم حرفي شبيه بالمثقل: مثل العين والسين في قوله (عسق)
٣-لازم حرفي مخفف: مثل الميم في قوله (المر) لماذا؟
*حكمه: اللزوم
*حروفه: في فواتح السور مجموعة في"سنقص علمك"
*مقداره: ست حركات الا حرف العين في قوله (عسق- كهيعص) فانه يمد اربع او ست حركات لماذا؟ وكذا في ميم (الم) ال عمران عند وصلها باسم الجلاة بعدها فانها تمد حركتين او ست حركات لماذا؟
*شروط المد اللازم الحرفي:
١- ان يكون حرفا من حروف فواتح السور
٢- ان يكون هذا الحرف مكون من ثلاثة احرف في اللفظ (احادي خطا ثلاثي لفظا)
٣- ان يكون وسطه حرف مد او لين.
تعليقات:
هناك ثلاث كلمات في ست مواضع بالقران تقرا بالمد اللازم وذلك عند ابدال همزة الوصل فيها الى حرف مد او تقرا بدون مد وذلك عند تسهيل همزة الوصل وهذه الكلمات هي
أ- (ءالذاكرين) موضعان بسورة الانعام تمد مد لازما كلميا مثقلا او تسهل همزة الوصل بين بين "اي بين الالف والهمزة"
ب- ءالان موضعان بسورة يونس تمد مدا لازما كلميا مخففا او تسهل بهمزة الوصل.
ج-(ءالله) موضعان بسورة يونس والاخر بسورة النمل تمد مدا لازما كلميا مثقلا او تسهل همزة الوصل بين بين.
٢- حروف فواتح السور مجموعة في "صله سحيرا من قطعك" وقد وردت فواتح السور على خمسة اقسام بالنسبة لاعدادها في فواتح السورة:
1- حروف منفردة في فواتح السور وهي (ص- ق- ن).
2- حروف جاءت ثنائية (طه- طس- يس- حم).
3- حروف جاءت ثلاثية ( الم- الر- طسم).
4- حروف جاءت رباعية (المص- المر).
5- حروف جاءت خماسية ( كهيعص- حم عسق).
٣-وتقسم هذه الحروف ايضا من حيث المد ومقداره وعدمه الى اربعة اقسام:
1-قسم يمد ست حركات وهي حروف ( سنقص ملك). لماذا؟
2- قسم يمد اربع او ست حركات وهو حرف عين في فاتحة مريم ( كهيعص) والشورى (عسق). لماذا؟
3- قسم يمد مدا طبيعيا وهي حروف ( حي طهر). لماذا؟
4- قسم ليس فيه مد مطلقا وهو حرف الالف. لماذا؟
٤- اشار الامام الجمزوري في تحفته الى المد اللازم بقوله:
ولازمٌ إنِ السكونُ أُصلا
وصلا ووقفا بعد مد طولا.
٥- واشار الى اقسام المد اللازم الكلمي والحرفي بقوله:
فان بكلمةٍ سكونٌ اجتمع
مع حرف مد فهو كلمي وقع
او في ثُلاثي الحروف وُجِدا
والمد وسطه فحرفيٌّ بدا
كلاهما مثقلٌ ان ادغما
مخفف كل إذا لم يدغما
للانتقال إلى الدررس
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق