الفهرس

هاء الضمير

* مقدمة:
الهاءات المتطرفة في القرآن على قسمين :
القسم الأول: هاءات أصلية أي (من أصل الكلمة) و ان فصلت عنها اختل معنی الكلمة مثل: الهاء في اسم الجلالة (الله)، والهاء في كلمة (نفقة)، والهاء في كلمة (وجه).
والقسم الثاني: هاءات زائدة عن بنية الكلمة وهي هاءات الضمير التي يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب مثل: الهاء في كلمة (كتابه)، (به)، (عقلوه)، (يرضه) وعلامة هذه الهاء أنها إذا فصلت عن الكلمة لم يختل معناها.
* الأمثلة:
(أ) ١- (فأما من أوتي كتبه بيمينه «٧» فسوف يحاسب حسابا يسيرا)     [الانشقاق: ۷، ۸.]
۲- ( بلى إن ربه كان به بصيرا ) [الانشقاق:١٥]
٣- (فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام) [الأنعام: ۱٢٥].
ب) ۱- ( هو الذي أنزل عليك الكتب منه ايات محكمات ) [آل عمران: 7].
۲- ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرءان ) [البقرة: ۱۸۵].
٣- ( ألا له الخلق والأمر ) [الأعراف: 54].
(ج) ١- ( قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرین) [الشعراء: 36].
۲-( أذهب بكتابي هذا فألقة إليهم ثم تولى عنهم فانظر ماذا يرجعون" [النمل: ۲۸].
٣- ( وإن تشكروا يرضه لكم ) [الزمر: 7].
* الشرح:
انظر في الأمثلة (أ) جيدا وحدد هاء الضمير فيها، ثم استمع جيدا إلي نطق هذه الهاءات من معلمك. ماذا تلاحظ؟ ما وضع الحرف الواقع قبل الهاء والحرف الواقع بعد الهاء من حيث الحركة وعدمها؟
في الأمثلة (ب) حدد وضع الحرف قبل الهاء وبعدها من حيث الحركة وعدمها، ثم استمع إلى قراءة هذه الأمثلة. ماذا تلاحظ؟ سوف تلاحظ أن الهاء في هذه الأمثلة تنطق بدون حرف مد بعدها كما هو في الأمثلة (ج) هل تعرف السبب؟ ناقش معلمك.
في الأمثلة (ج) حدد وضع الحرف قبل وبعد الهاء كما في الأمثلة السابقة، ثم لاحظ نطقها، ماذا تستنتج؟ وهل هناك فرق بين هذه الأمثلة والأمثلة (أ)؟
* القاعدة:
١- هاء الضمير: هي هاء متطرفة زائدة عن بنية الكلمة يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب.
۲- حالات هاءات الضمیر:
١) أن تقع بين متحركين كما في الأمثلة (أ) وحكمها في هذه الحالة أن توصل هاء الضمير بحرف مد من جنس حركتها، ويستثنى من ذلك ثلاث كلمات، فبالرغم من أن هاء الضمير فيها تقع بين متحركين إلا أنها تنطق بدون صلة وهي إما ساكنة كما في (ألقه إليهم)، (أرجه وأخاه) أو متحركة كما في (يرضه لكم) كما في الأمثلة (ج) وهذا تبعا لرواية حفص.
۲) أن تقع بعد ساكن وقبل متحرك كما في المثال (۱) من القائمة (ب) والحكم أن تنطق الهاء بحركتها فقط بدون صلة ويسمون هذا الفعل قصر حركة الهاء، ويستثنى من ذلك موضع واحد فقط لحفص وهو " فيه مهانا " (سورة الفرقان) فإن حفص يشبع حركة الهاء استثناء من القاعدة.
۳) أن تقع الهاء بين ساكنين كما في المثال (۲) في القائمة (ب) وحكم هاء الضمير في مثل هذه الحالة تنطق بدون صلة أي بقصر حركة الهاء.
٤) أن تقع بعد متحرك وقبل ساكن كما
ما في المثال (۳) في القائمة (ب) وحكم الهاء هنا كالحالة السابقة تنطق بدون صلة.
* تعليقات:
١- الأصل في هاء الضمير البناء على الضم وان سبقت بكسر أو بياء ساكنة فإنها تبني علي الكسر، ويستثنى من ذلك كلمتان في موضعين لحفص:
أ- (وما "أنسانيه" إلا الشيطان) (الكهف).
ب۔ (ومن أوفي بما عاهد "عليه" الله فسيؤتيه أجرا عظيما )(الفتح)، فالهاء في هذين الموضعين يقرأهما حفص بالضم علي الأصل بالرغم من وقوع الهاء فيهما بعد ياء ساكنة.
٢- هاء الضمير الواقعة بين متحركين توصل بحرف مد تقوية لها لأنها حرف ضعيف خفي.
٣- الهاء التي لا توصل بحرف مد كما في بعض حالاتها سببه الفرار من التقاء الساكنين.
٤- توجيه سكون هاء (أرجه) أن من العرب من يسكن هاء الضمير إذا سبقت بمتحرك حملا على ميم الجمع، وقيل: حملا علي الوقف.
أ- كلمة (فألقه) نفس توجيه كلمة أرجه.
ب - كلمة (يرضه) قصروا الهاء هنا لأن هذه الكلمة حذفت ألفها للجزم فأبقوا الهاء على الوضع الذي كانت عليه عند وجود الألف وهو القصر.
٥- الهاءات في الكلمات (يسته، اقتدة، حسابية، سلطانيه، ماليه، كتابية، ماهية) هاءات سكت ولیست هاءات كناية وتسمي بهاء السكت أو هاء البيان لبيان حركة ما قبل الهاء، وتسمى بهاء الوقف كذلك أو هاء الحركة أو هاء الاستراحة.
٦- يطلق على قراءة هاء الضمير المتحركة بدون صلة اختلاس حركة الهاء أو قصر حركة الهاء.
۷- هاء كلمة (هذه )ليست هاء كناية، وإنما هي هاء اسم الإشارة (ذه) للمؤنث وتلحق بهاء الكناية حكما، فإذا وقعت بين متحركين توصل بياء مدية مثل (هذه بضاعتنا)، وإذا وقع بعدها ساكن تحذف صلتها خشية التقاء الساكنين مثل (هذه الشجرة)، وتأخذ حكم المد المنفصل إذا وقع بعدها همز مثل (هذه أمتكم).
٨- (فيه مهانا) أشبع حفص حركة الهاء هنا، خروجا عن القاعدة بغرض تطويل اللفظ تشنيعا لحال العاصي والصحيح أنه فعل ذلك اتباعا للأثر وجمعا بين لغة الإشباع ولغة القصر .
۹- اختلف أهل الأداء في الوقف على هاء الضمير على ثلاثة مذاهب:
١- المذهب الأول: أكثر أهل الأداء على جواز الروم والإشمام فيها مطلقا.
٢- المذهب الثاني: ذهب بعضهم إلى منع الروم والإشمام فيها مطلقا.
٣- المذهب الثالث: وهو المختار عند الإمام ابن الجزري وفيه تفصيل :
- منع دخولهما فيها إذا كان قبلها ضم أو كسر أو واو أو ياء مثل (و أمره إلى الله - به - عقلوه - فيه).
- جواز دخولهما فيها إذا كان قبلها فتح أو ألف أو ساكن صحيح. مثل (وأنه- اجتباه- فليصمه).
قال ابن الجزري في طيبة النشر:
وخلف ها الضمير وامنع في الأتم
 من بعد يا أو واو أو كسر وضم 
* للانتقال إلى الدرس التالي (الوقف على أواخر الكلم) اضغط هنا

تعليقات