الفهرس

مخارج الحروف


مقدمة:
اعلم أن هذا الباب من أهم أبواب التجويد فيجب الاعتناء به واتقانه.
قال ابن الجزري رحمه الله :-
إذ واجب عليهم محتم
قبل الشروع أولا أن يعلموا
مخارج الحروف والصفات
 ليلفظوا بأفصح اللغات
فمن أتقن مخارج الحروف وصفاتها نطق بأفصح اللغات وهي اللغة العربيةالفصحى التي نزل بها القرآن الكريم.
أولا: تعريفات الباب:
المخرج لغة: موضع الخروج.
اصطلاحا: محل خروج الحرف وظهوره.
 الحرف لغة: طرف الشيء
و اصطلاحا: صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر۔
 ملحوظة: النفس هو الهواء الخارج من داخل الإنسان إن كان مسموعا فهو الصوت.
المخارج نوعان:
١- المخرج المحقق: هو ما اعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين
۲ - المخرج المقدر: هو الذي لا يعتمد على جزء محدد مما ذكرنا بل ينتهي الصوت بانتهاء الهواء الخارج من الرئتين.
المخارج قسمان:
مخرج عام: ويندرج تحته مخرج خاص أو أكثر.
مخرج خاص: ويندرج تحته حرف أو أكثر.

من المعادلة السابقة تتبين العلاقة بين النفس والصوت والحرف بتعريفاتهم كما هو موضح.
ثانيا: الكيفية الصحيحة لمعرفة مخرج الحرف:
يمكن تحديد مخرج الحرف من خلال الآتي:
نسكن الحرف أو نشدده .
ندخل عليه همزة وصل أو قطع.
ننطق الحرف على الهيئة التي ذكرنا فحيث ينقطع الصوت يكون مخرجه المحقق، وأما مخرج الحروف الجوفية فيحدد عند انتهاء
الصوت الذي ينتهي بانتهاء الهواء الخارج من الرئتين ونعرف ذلك بأن ننطق بالحرف الجوفي (حرف المد) مسبوقا بأي حرف هجائي محرك بحركة من جنس حرف المد ونصغي إليه نجد أنه ينتهي بانتهاء الهواء الخارج من جوف الفم ومن ذلك يتضح أن مخرجه مقدر .
مخرجه المحقق، وأما مخرج الحروف الجوفية فيحدد عند انتهاء
الصوت الذي ينتهي بانتهاء الهواء الخارج من الرئتين ونعرف ذلك بأن ننطق بالحرف الجوفي (حرف المد) مسبوقا بأي حرف هجائي
محرك بحركة من جنس حرف المد ونصغي إليه نجد أنه ينتهي بانتهاء الهواء الخارج من جوف الفم ومن ذلك يتضح أن مخرجه مقدر.
ثالثا: تقسيم الحروف وعددها :
 تقسيم الحروف من حيث الاستعمال:
١- حروف معاني: وهي الحروف التي تدل على معنى يظهر من إضافة هذه الحروف إلى كلمات وجمل مثل (في - من - عن).
۲- حروف مباني: وهي الحروف الهجائية التي تتكون منها الكلمات مثل أ ' ب ' ت.
 تقسيم الحروف من حيث كونها أصلية وفرعية:
١- الحروف الأصلية: وهي الحروف التسعة والعشرون من الهمزة إلى الياء وهذا قول الجمهور وذهب المبرد إلى أنها ثمانية وعشرون حرفا حيث جعل الهمزة والألف حرقا واحدا ۱.
٢- الحروف الفرعية: هي التي تخرج من مخرجين وتتردد بينةحرفين أو صفتين، والذي يوجد منها في القرآن (ثمانية) وستأتي عليها بالتفصيل في الدرس الثاني.


الدرس الثاني الحروف الفرعية
مقدمة :
من المعروف أن لكل حرف أصلي مخرجا محددا يعرف به، وصفات و اسما ورسما يميز بها عن غيره من الحروف، لكن هناك حروفا خرجت عن هذا الإطار؛فليس لها مخرج محدد او اسم او رسم ولكنها ترددت بين مخرجين واسمها من اسمين من الحروف الأصلية ورسمها هو نفس رسم بعض الحروف الأصلية مع الحاقها ببعض علامات الضبط التي تعين على تمييزها في الرسم واللفظ، وهذه الحروف تسمى بالحروف الفرعية.
* الأمثلة: (أ)١
١- ءاعجمی ۲- مجراها.  ٣ - من الله ٤- كنتم ٥- هم بع
(ب)
١- قصد، صراط        ۲- قيل، غيض
الشرح :
الأمثلة (أ) على ترتيب الأمثلة وردت حروف فرعية وهي الهمزة المسهلة بين بين في كلمة ( ءاعجمي ) لاحظ ضبط الكلمة الثانية من كلمة ءاعجمي ولاحظ نطق معلمك لهذا الحرف تجد أنه لم ينطق بهمزة خالصة ولا ألف خالصة وإنما ينطق بحرف بينهما وهو صوت ممزوج من الهمزة والألف يخرج من مخرجيهما معا، وفي المثال الثاني لاحظ ضبط الراء تجد أنه وضع تحتها هذه العلامة («») وخلت الراء من الفتحة وهذا الضبط هو ضبط الحروف الممالة استمع إلى معلمك وهو ينطق هذا الحرف تجد أنه لم ينطق الراء مفتوحة فتحا خالصا ولم يكسرها کسرا خالصا وإنما نطق بحركة بينهما مائلة إلى الياء ولكنها ليست ياء خالصة، ، وهذه هي الألف الممالة الناتجة عن حركة الراء التي بين الفتحة والكسرة، وفي
المثال الثالث لاحظ نطق اللام في اسم الجلالة تجد أنها مفخمة أو مغلظة، مع أنها من حروف الاستفال، وهي فقط تفخم في اسم الجلالة إن وقع بعد فتح أو ضم أو إذا ابتدأنا بها، وفي المثال الرابع والخامس الاحظ تطق النون والميم السائكنتين تجد أننا أخرجنا غنه من الخيشوم، وهذا ما يسمی باخفاء النون والميم الساكنتين إن وقع بعدها حرف من حروف الإخفاء، فالنون والميم لم يظهرا إظهارا کاملا وإنما أخفيا وظهرت محلهما غنة. وكل ما سبق من أمثلة هي حروف فرعيةوردت في رواية حفص عن عاصم ويضاف إليها الألف المفخمة بعد اللام المغلظة في اسم الجلالة.
وفي الأمثلة (ب) استمع إلى نطق الصاد بعد ملاحظة ضبطها في كلمة (قصد)
فالدائرة الحمراء التي وضعت فوق الصاد هي علامة على نطق هذه الصاد مشمة بصوت الزاي أي مختلطة بها وتنطق كالظاء مع عدم خروج اللسان معها والتي تسمى بظاء العوام وفي المثال الثاني لاحظ ضبط كلمتي (قيل، غيض) تجد أن هناك دائرة حمراء أمام حرفي القاف والغين و هي علامة إشمام حركة هذين الحرفين والمعنى أنك إذا استمعت جيدا لنطق هذين الحرفين من هاتين الكلمتين تجد أن القاف والغين لم تکسرا کسرا کاملا و إنما تنطقا أولا بضم خفيف ثم تبعه کسر، فحركتا القاف والغين هما خليط من الضم وهو الجزء الأقل ومن الكسر وهو الجزء الأكبر، وهذا ما يسمى بالياء المشمة بصوت الواو والأمثلة (ب)
حروف فرعية لا توجد في رواية حفص عن عاصم وإنما يقرأ بها في بعض الروايات الأخرى الصحيحة المتواترة.
القاعدة:
الحروف الفرعية هي التي تخرج من مخرجين وتتردد بين حرفين أو صفتين
عددها ثمانية وهي:
1- الهمزة المسهلة
٢- الألف الممالة
٣- اللام المغلظة.
٤- الألف المفخمة
٥- النون المخفاة.
٦- الميم المخفاة وهذه الحروف الستة يقرا بها في رواية حفص .
٧- الصاد المشمة بصوت الزاي.
٨- الياء المشمة بصوت الواو (وهذان الحرفان لا يقرأ بهما في رواية حفص).
سبب وصف هذه الحروف بأنها فرعية :
لانها لا تتميز بمخرج أو اسم او رسم تعرف به، وإنما هي تفرعت من حروف اصلية ترددت بين مخارجها.
علة تفرع هذه الحروف:
هي لغات فصيحة نطق بها العرب ونزل بها القرآن، وغرضها تيسير وتخفيف النطق بعض الحروف الأصلية؛ بسبب صعوبة النطق بها على بعض الألسنة.
و تعليقات:
(۱) بعض هذه الحروف الفرعية المذكورة لا ينطبق عليها التعريف السابق فمثلا اللام المغلظة والميم المخفاة والنون المخفاة والألف المفخمة لم تتردد مخارجها بین مخرجين ولم تتردد بين حرفين لكنها من نفس مخارج الحروف الأصلية الا انه في النون والميم المخفيتين اقتصر مخرجهما فقط على الخيشوم وهو جزء من مخرج هذين الحرفين، ولو أردنا أن نحكم بفرعية هذه الحروف فيجب إضافة تكملة للتعريف السابق ليشمل هذه الحروف وهو (أو اكتسبت صفة زائدة أخرجتها
من الأصل وهو التفخيم في اللام والألف والإخفاء في النون والميم).
(۲) هل ينطبق على الواو ما ينطبق على الألف المدية من أنها تفخم إذا سبقت بحرف مفخم؟
ذكر الإمام المرعشي -رحمه الله- أن الواو کالألف تتبع ما قبلها تفخيما وترقيقا واعتمد على ذلك بالحس وواقع النطق، ولم يكن له سلف في هذه المسألة فإن ثبت ذلك نظريا من أقوال العلماء ثبت فرعية الواو، وأنها تفخم بعد المفخم مثل (و الطور)، ولا ينطبق ذلك على الياء المدية لأنها حرف مستقل ولا يفخم مطلقا
(۳) هناك حروف فرعية أخرى كثيرة لكنها غير فصيحة ولم يرد ذكرها في القرآن لذلك لا فائدة من ذكرها في هذا الباب.
(4) الألف لا توصف بتفخیم ولا ترقیق، ولكنها تتبع ما قبلها تفخيما وترقيقا وعليه فإن الألف الفرعية ليست الألف التي تفخم لتفخيم حرف تفخيمه اصلی -كما يظن البعض - وإنما الألف الفرعية هي التي تفخم لتفخيم حرف تفخيمة فرعي وهذا ينطبق فقط على ألف اسم الجلالة (الله) التي غلظت لامه بعد فتح أو ضم، وفي رواية ورش بعد اللام المفتوحة الواقعة بعد صاد أو طاء أو ظاء سواء سكنت هذه الحروف أو فتحت مثل (الصلواة، الطلاق، ظلام) .


الدرس الثالث:
مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف
• الأول: مذهب الخليل بن أحمد وابن الجزري وهو مذهب الجمهور، وعدد مخارج الحروف عندهم خمسة مخارج عامة تحوي هذه المخارج العامة سبعة عشر مخرجا خاصا مقسمة عليها.
والمخارج العامة هي: (الجوف، الحلق، اللسان، الشفتين، الخيشوم).
• الثاني: مذهب سيبويه واختاره الشاطبي، وعدد المخارج الخاصة في هذا المذهب ستة عشر مخرجا وفي هذا المذهب أسقط مخرج الجوف ووزعت حروفه على أقصى الحلق (الألف المدية)، ووسط اللسان (الياء المدية)، والشفتين (الواو المدية) فيكون بذلك عدد المخارج العامة أربعة.
• الثالث : مذهب الفراء والجرمي وقطرب وعدد المخارج الخاصة عندهم اربعة عشر مخرجا أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه كما حدث في المذهب السابق وجعلو مخرج اللام ومخرج الراء ومخرج النون مخرج واحد .
التعليقات :
* المقصود بالمخرج العام: هو المخرج الذي يحتوي على بعض المخارج الخاصة فمثلا الحلق مخرج عام يحتوي على ثلاثة مخارج خاصة هي
أقصى الحلق - وسط الحلق - أدنى الحلق.
*والمقصود بالمخرج الخاص: هو الذي لا يشمل إلا مخرجا واحدا.
*و لكل حرف بقعة دقيقة يخرج منها تميزه عن غيره ولا يشاركه فيه حرف آخر لكن لصعوبة توصيف هذه البقعة نظرا لتداخلها الشديد جعل
أكثر من حرف من مخرج واحد في بقعة يمكن وصفها وتمييزها عن غيرها.
وفي ذلك قال العلامة الطيبی
الحصر تقريب وفي الحقيقة
لكل حرف بقعة دقيقة
إذ قال جمهور الورى ما نصه
لكل حرف بقعة تخصه
*الخلاف في المذاهب المذكورة هو خلاف نظري فحسب فهم متفقون في الأداء العملي على مخرج كل حرف.
وهذا الخلاف لا يترتب عليه أي خلاف يذكر في الأداء العملي عند نطق الحروف.
*أعضاء جهاز النطق في الإنسان والذي يرتبط بإخراج الحروف هي :
الجوف: وهو الخلاء أو الفراغ الموجود في الفم والحلق.
و الحلق: وينقسم إلى
أقصى الحلق: أبعد نقطة عن الفم عند الحنجرة.
وسط الحلق: المنطقة بين لسان المزمار والحنجرة.
أدني الحلق: أقربه مما يلي الفم.
اللسان: وينقسم إلى أقصى اللسان ووسطه وحافتيه وطرفه.
 الشفتان: وتنقسم إلى عليا وسفلى ولكل منهما ظاهر و باطن .
الخيشوم: هو عظمه في الأنف منجذبه إلى داخل الفم.
الأسنان: وهي اثنان وثلاثون وتنقسم إلى:
أ. الثنايا: وهي أربعة في مقدمة الفم اثنتان من أعلى واثنتان من اسفل.
ب. الرباعيات: وهي أربعة خلف الثنايا (اثنتان من أعلى واثنتان من أسفل).
ج. أنياب: وهي أربعة خلف الرباعية (اثنان من أعلى واثنان من أسفل).
د. الضواحك: وهي أربعة أضراس خلف الأنياب (اثنان من أعلى واثنان من أسفل).
ه. الطواحن: وهي اثنا عشر خلف الضواحك ستة من فوق ثلاثة في كل جانب ومثلها من اسفل (الفك السفلي ثلاثة في كل جانب).
و. النواجذ، وهي اربعة خلف الطواحن اثنان من أعلى واثنان من اسفل وهي لا توجد عند بعض الناس.
ز. (الثنايا والرباعيات والأنياب أسنان) و (الضواحك والطواحن و النواجذ وأضراس)
ح. اللثة: وهي اللحية التي تنبت منها الأسنان.




الدرس الرابع
مخرجا الجوف والحلق
مقدمة:
قد تعرفنا من خلال مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف واختلافهم في عد مخرج الجوف فنهم من عده مخرجا مقدرا ومنه من اسقطه ومنشا هذا الاختلاف في عد الجوف مخرجا من عدمه يرجع إلى الحس والتذوق، فمن عده مخرجا نظر إلى الحيز الذي يمتد فيه صوت هذه الأحرف، فوجده في الخلاء أو الفراغ الداخل في الفم والحلق، وهو ما نعبر عنه بالجوف، ومن أسقطه نظر إلى مكان تكون هذه الحروف وتميز صوت كل حرف من حروف المد عن غيره في السماع موزعا هذه الحروف على مخارج الحروف المتحركة الألف مع الهمزة من اقصي الحلق، والياء مع الياء المتحركة واللينة من وسط اللسان والواو المدية
مع الواو المتحركة من الشفتين وسوف نعرض مخارج الحروف على مذهب ابن الجزري- رحمه الله -الذي أثبت الجوف مخرجا لحروف المد وهو مخرج مقدر.
الأمثلة:
أ) ١- قال.       ٢- يقول.      ٢-.قيل
ب)١- يأتي، أهل.  ٢- أعلم،احسن.  ٣- أغنى،فأخلفتم
الشرح:
في الأمثلة (أ) اشتملت كل كلمة في الأمثلة ۱، ۲، ۳ على حرف من حروف المد، وهي على الترتيب الألف من (قال) والواو من (يقول) والياء من (قيل) استمع جيدا لنطق هذه الكلمات ثم رددها خلف معلمك وحاول تحديد مخرج هذه الحروف واسأل نفسك هذه الأسئلة:
هل لهذه الحروف مكان محدد في الفم أو الحلق تخرج منه؟ هل هذه الحروف عبارة عن صوت يمتد في الفم والحلق؟ بمساعدة معلمك أجب عن هذه الأسئلة وحدد معه مخرج هذه الحروف ولقبها.
في الأمثلة (ب) استمع إلى نطق الحروف الأتية (الهمزة، الهاء) ثم (العين،الحاء) افصل هذه الحروف عن كلماتها ثم ادخل عليها همزة قطع ثم سكنها وانطقها مرة أخرى ماذا تلاحظ؟ هل يمكنك وصف مخرج هذه الحروف؟ أستعن بمعلمك بعد مناقشته في تحديد مخرج هذه الحروف ومعرفة لقبها.
القاعدة:
(١) مخرج الجوف هو مخرج مقدر تخرج منه حروف المد الثلاثة:
*الجوف لغة: الخلاء.
* اصطلاحا :الخلاء أو الفراغ الهواء الداخل في الحلق والفم.
* حروفه : حروف المد الثلاثة، و تلقب بالحروف الهوائية أو الجوفية و حروف المد واللين أو حروف العلة.
دور مخرج الجوف كمخرج مقدر وتأثيره على حروف المد :
فالسبب في أن حروف المد يمتد بها الصوت دون غيرها من الحروف هو ان مخرجها مقدر فلا يحكمها مخرج كالحروف التي لها مخرج محقق.
(۲) مخرج الحلق: مخرج عام مقسم إلى ثلاثة مخارج خاصة:
أ- أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء وهي المنطقة التي الصدر مباشرة.
ب- وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء.
ت- أدنى الحلق ويخرج منه الغين والخاء.
وحروف هذه المخارج تلقب بالحروف الحلقية.
تعليقات:
١- عدد حروف أقصى الحلق عند الخليل وابن الجزري اثنان، وأما عند سيبويه والفراء ومن معهما فعددها ثلاثة بإضافة الألف المدية إلي الهمزة والهاء .
٢- لماذا لم يجعل الحلق مخرجا خاصا واحدا تخرج منه ستة حروف؟
نقول إن أقصى الحلق ووسطة وأدناه مواضع متباعدة بحيث يسهل التمييز بينهما، لذلك أمكن تقسيم الحلق إلى هذه المخارج الخاصة الثلاثة
٣- كل مخرج خاص من مخارج الحلق لا يمكن تقسيمه إلى مخرجين مختلفين لل تقارب الشديد بين موضع خروج الحرف وصاحبه وعدم القدرة علي التمييز بينهما.
٤- لقبت حروف المد بالجوفية لخروجها من الجوف وهو الخلاء الممتد في الحلق والفم، ولقبت بحروف هوائية لأن الصوت بها يمتد، ولا ينتهي إلا بانتهاء الهواء الخارج من الرئتين، ولقبت بحروف العلة، لأنه كثيرا ما تعل بما يطرأ عليها من إبدال أو إسقاط وكذلك يتعلل بها المريض أو عند توجعه.


الدرس الخامس
أقصى ووسط اللسان وحافتيه
* مقدمة:
اللسان هو أكثر المخارج العامة مخارجا خاصة وذلك لامتداد هذا العضو وطوله وشموله لكل الفم وما فيه من أسنان وحركته الانسيابية التي سهلت
التقائه بكل أجزاء الفم وهو العضو المنوط به الكلام.
يقول تعالى:( يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم) (الفتح: ۱۱) ويقول تعالى:
(لا تحرك به لسانك لتعجل به) (القيامة: ۱۲)
* الأمثلة:
(أ) 1- وأقسموا           ۲ - أكبر
(ب) ۱- اجتمعت.      ٢- أشراطها       ۳- أيمانهم
(ج) 1- اضرب          ۲- ألهاكم
* الشرح:
في الأمثلة: (أ) استمع جيدا إلى نطق القاف والكاف الساكنتين جرد هذين الحرفين من كلمتيهما وادخل عليهما همزة وصل ثم انطقهما. هل تستطيع تحديد مخرج هذين الحرفين ناقش معلمك واذكر له ما أحسست به عند نطق
الحرفين.
وفي الأمثلة: (ب) افعل في الجيم والشين والياء ما فعلته مع القاف والكاف.
ما الجزء الذي تخرج منه هذه الحروف؟ هل هو وسط اللسان؟ بم التقى هذا الجزء من اللسان؟ لماذا لا يجري الصوت عند النطق بالجيم بينما يجري مع الشين والياء؟ أجب عن هذه الأسئلة التي من خلالها ستحدد مخرج هذه الحروف.
وفي الأمثلة (ج) سوف تفعل مع الضاد واللام ما فعلته مع الحروف السابقة.
هل تستطيع تحديد مسمى المنطقة التي توجد في اللسان والتي يخرج منها الضاد واللام؟ هل يمكن تسمية الأضراس التي تعلوا اللثة الملتقية مع جزء
اللسان عند نطق الضاد؟ وهل يمكن ذلك مع اللام؟ استمع جيدا إلى نطق معلمك وزملائك ثم ناقش معهم مخرج هذين الحرفين.
* القاعدة:
• أقصى اللسان: هو المنطقة التي تلي الحلق مباشرة وفيها مخرجان لحرفين:
° مخرج القاف: من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى (الحنك الرخو).
° مخرج الكاف: ما بين أقصى اللسان أسفل القاف مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى من الحنك الرخو والقاسي معا). ولقب هذان الحرفان بالحرفين اللهويين وذلك؛ نسبة إلى اللهاة وهي اللحمة المشرفة على الحلق.
• مخرج وسط اللسان: وهو مخرج واحد يخرج منه ثلاثة حروف هي الجيم والشين والياء غير المدية (اللينة والمتحركة ) وهي تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى، وتلقب هذه الحروف بالحروف الشجرية نسبة إلى شجر اللسان أي وسطه وهو مخرج الفم أي مفتحه أو ما انفتح بين الفكين حال غلق الفم.
• حافة اللسان وفيها مخرجان :
١. مخرج الضاد: تخرج الضاد من أول إحدى حافتي اللسان إلى أدناها مع ما يلي الأضراس العليا (لثة الأضراس الطواحن) والضاد تخرج بضغط إحدى الحافتين اليمني أو اليسرى أو كلتاهما معا على لثة الأضراس وهي من اليسرى أيسر ثم اليمنى وتعز من بين الحافتين معا وتلقب الضاد بالحرف المستطيل لاستطالتها في المخرج حتى تصل إلى اللام.
٢. مخرج اللام: تخرج اللام من أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مع ما يحاذيها من لثة الأسنان (الضاحك - الناب - الرباعية – الثنية) وتخرج من الحافة اليمني أو اليسرى، ومن الحافة اليمني أيسر وهو من الحروف الملقبة بالذلقية.
* تعليقات :
• القاف والكاف تخرجان من تلاصق أقصى اللسان مع الحنك الرخو، والتصاقه في القاف أقوى من الكاف نظرا لشدتها وجهرها ويقرب قليلا للحنك القاسي في الكاف.
• والجيم تخرج من التصاق وسط اللسان وضغطه على الحنك الأعلى بينما لا يحدث هذا الالتصاق مع الشين ولكن يتم تضييق المخرج مع الحنك الأعلى ويضعف هذا التضييق مع الياء نظرا لتسفلها (تجافي الحنك الأسفل بشدة عن الحنك الأعلى).
• والضاد واللام تخرجان من ضغط شديد على لثة الأضراس الطواحن مع الضاد ولثة الأسنان مع اللام إلا أن الضغط في الضاد يصحبه استطالة
وفي اللام يصحبة اتساع .
• الضاد أطول المخارج المحققة، بينما اللام أوسع المخارج المحققة .
• أقصى اللسان يخرج منه مخرجان نظرا لطوله، بينما أقصي الحلق مخرج واحد نظرا لضيقة وقصره.
• الحنك الأعلى هو باطن الفك من داخل الفم من أعلى ويبدأ من الحنك الرخو المحازي لأقصى اللسان وينتهي عند أول الفم لحمة الثنايا العليا.
• ذهب البعض إلى أن الضاد حرف شجري كما ذكر ذلك الخليل ابن أحمد في كتابه العين .


الدرس السادس
مخارج طرف اللسان
* مقدمة:
تتعدد مخارج طرف اللسان نظرا إلى تعدد الأجزاء التي يلتقي بها اللسان، وتميزها عن بعضها (طرف اللسان، وذلقه، وظهر طرفه، واللثة، والثنايا،
وأطرافها، وأصولها) كل هذه البقع متميزة وبالتالي تتعدد مخارج طرف اللسان .
الأمثلة :
أ- ١- أصحاب.   ٢- أزواجًا.    ٣- أسباب
ب- ١- أطمع.     ٢- أدنى.      ٣- أترابا
ج- ١- أظلم.      ٢- إذ.          ٣- يلهث
د- أنهار
ه- أربابا
* الشرح:
 (أ) اشتملت على ثلاثة حروف هي (ص، ز، س) تطلق هذه الحروف كما هي ساكنة وحدد المنطقة التي تخرج منها. لاحظ أنها تخرج من المنطقة الأمامية من اللسان والتي تسمى ظهر طرفه مع ما
يحاذي صفحة الثنايا السفلي من الداخل.
وفي الأمثلة (ب) (الطاء، والدال، والتاء) استمع جيدا إلى نطقها من معلمك ثم كرر نطقها وحدد من أين تخرج؟ ولاحظ أين تضع طرف اللسان؟ ناقش معلمك في مسمى هذه البقع، ثم صف مخرج هذه الحروف مع معلمك .
وفي الأمثلة (ج) (ظ، ذ، ث) افعل مع هذه الحروف مثل ما فعلته في الحروف السابقة. ماذا حدث؟ ما دور الثنايا العليا في مخرج هذه الحروف؟ وماذا يصنع طرف اللسان معها؟ أطلب من معلمك وصف هذا المخرج بعد إجابتك على الأسئلة السابقة.
وفي المثال (د) حرف النون يخرج من طرف اللسان مع لثة الثنايا العليا أسفل مخرج اللام. هل هناك منطقة أخرى تشترك في مخرج هذا الحرف؟ لكي تتعرف على هذا اغلق الأنف عند نطق النون ثم لاحظ هل تظهر النون؟ ماذا تستنتج؟ بعد ما تصل إليه من نتائج مع معلمك . صف مخرج النون كاملا.
وفي المثال (ه) حرف الراء انطق هذا الحرف ساكنا، حدد مخرجه هل هو نفس مخرج النون؟ أم أن هناك اختلافا؟ نعم هناك اختلاف فالراء تخرج من طرف اللسان كالنون ولكن أدخل قليلا إلى ظهر اللسان أي صفحته، وأيضا يلتقي هذا الجزء مع لثة الثنايا العليا لكن أسفل قليلا من منطقة خروج النون.
* القاعدة:
١. النون :تخرج من رأس طرف اللسان مع لثة الثنايا العليا أسفل اللام ويصحب ذلك صوت يخرج من الخيشوم هذا المخرج هو مخرج النون
الساكنة المظهرة أو المتحركة أو المشددة .
٢. الراء: تخرج من طرف اللسان أدخل إلى ظهره مع لثة الثنايا العليا أسفل النون ويلقب هذان الحرفان بالحرفين الذلقيين كاللام نظرا لخروجهما من ذلق اللسان.
٣. الطاء والدال والتاء : من ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا وتلقب بالحروف النطعية نسبة إلى نطع الفم اي سقف الحنك الأعلى.
٤. الصاد والزاي والسين: تخرج من رأس طرف اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلى أقرب إلى صفحة الثنايا السفلي وتلقب بالحروف الأسلية نسبية إلى أسلة اللسان أي طرفه.
٥. الظاء والذال والثاء، تخرج من ظهر طرف اللسان مع أطراف الثلايا العليا وتلقب بالحروف اللثوية لخروجها من قرب اللثة.
* تعليقات :
• لا بد في مخرج النون أن يلتصق اللسان بلثة الثنايا العليا مع مرور صوت من الخيشوم، ولا بد من إلحاق الخيشوم كجزء من مخرج النون المظهرة، أو المتحركة، أو المشددة؛ وذلك لأن الغنة صفة لازمة لهذا الحرف، ومخرج الغنة كما سنعرف هو الخيشوم.
• حرف الراء لا يلتصق طرف اللسان فيه باللثة كما حدث في النون ولكن يصطدم طرف اللسان مع اللثة أكثر من مرة حتى تتحقق صفة التكرير اللازمة لهذا الحرف والتي لولاها لأبهم صوت هذا الحرف واكتسب صفة الشدة التي ليست من صفاته.
• حروف الطاء والتاء والدال جميعها يلتصق فيها ظهر رأس طرف اللسان بأصول الثنايا، لكن الطاء أقرب إلى لحمة اللثة ثم يليها الدال ثم التاء في نقاط متقاربة
• الحروف الأسلية (ص، ز، س) ظهر طرف اللسان لا يلتصق فيها بصفحة الثنايا السفلي بل يحاذيها دون التصاق والضغط بطرف اللسان لتضييق هذه المسافة بينه وبين صفحة الثنايا السفلى يكون
أكثر في السين ثم الزاي ثم الصاد.
• خروج طرف اللسان يكون في الثاء أكثر من الذال والظاء، وفي الذال أكثر من الظاء، ويعلل ذلك أن اللسان ينسحب إلى الداخل أكثر عند
النطق بالظاء نظرا لاستعلائها وإطباقها ثم في الذال نظرا لجهرها.
• إطلاق لقب الحروف اللثوية على الظاء والذال والثاء فية تجوز ومسامحة، حيث إن اللثة لا دخل لها في مخرج هذه الحروف وقد رفض بعض اللغويين هذا اللقب لهذه الحروف للسبب الذي ذكرناه والعرب أحيانا تسمى الأشياء بمجاورها.


الدرس السابع
مخرجا الشفتين والخيشوم
* الأمثلة:
أ- ١- أفواجا
ب- ١- أولى.      ٢- أبواب.      ٣- أموات
ج- ١- من يعمل.   ٢- هم بها.     ٣- ينقلب
* الشرح:
المثال (أ) الفاء من كلمة أفواجا عند النطق بها لاحظ وضع الثنايا العليا مع الشفة السفلى. انطق الفاء الساكنة وحدد المخرج جيدا. اذكر ما وصلت إليه أمام معلمك وزملائك.
* الأمثلة (ب) الحروف الواو والباء والميم تخرج من الشفتين. هل الحروف الثلاثة تخرج من الشفتين بنفس الكيفية؟ أم أن هناك اختلافا؟ أنطق الحروف وحدد هذا الاختلاف بين الحروف الثلاثة.
• الأمثلة (ج) انطق الأمثلة تجد كل مثال يحتوي على غنة لاحظ ذلك في النون المدغمة في الياء والميم المخفاة عند الباء والنون المخفاة
عند القاف. من أين تخرج الغنة؟ ماذا يحدث لو أغلقت الأنف عند النطق بهذه الأمثلة؟ ما اسم هذا الجزء من الأنف؟
* القاعدة :
١. الفاء: تخرج من التقاء أطراف الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى.
٢. الواو الساكنة اللينة والمتحركة والباء والميم: تخرج من الشفتين. لكن تخرج الواو من الشفتين بانفتاح واستدارة؛ والميم تخرج من الشفتين بإطباق خفيف مع غنة تخرج من الخيشوم والباء تخرج من الشفتين بإطباق قوي وتلقب هذه الحروف الأربعة بالحروف الشفوية.
٣. الغنة في الإدغام الناقص وإخفاء الميم والنون تخرج من الخيشوم وقد سبق أن الخيشوم من الألف.
الخيشوم يشترك في إخراج النون والميم المظهرين والمتحركين والمشددتين.
* تعليقات :
• للشفتين ظاهر و باطن ولكل شفة حافة من الخارج وأخرى من الداخل
• عند النطق بالفاء لابد من وضع أطراف الثنايا العليا في باطن الشفة السفلى" الداخل المبلل منها".
• عند النطق بالباء يلاحظ إطباق الشفتين بقوة ويلاحظ أن الحواف هي التي يحدث فيها هذا الانطباق، أما الميم فالانطباق فيها أخف والحواف الخارجية هي التي يحدث فيها هذا انطباق .
• قال ابن الجزري رحمه الله في مخارج الحروف:
مخارج الحروف سبعة عشر
 على الذي يختاره من اختبر
فألف الجوف وأختها وهي
 حروف مد للهواء تنتهي
ثم لأقصي الحلق همز هاء
ثم لوسطه فعين حاء
أدناه غیر خاؤها والقاف
أقصى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا
والضاد من حافته إذ وليا
واللام أدناها لمنتهاها
والنون من طرفه تحت اجعلوا
والرا يدانيه لظهر أدخلوا
والطاء والدال وتا منه ومن
عليا الثنايا والصفير مستكن
منه ومن فوق الثنايا السفلى
والظاء والذال وثا للعليا
من طرفيهما ومن بطن الشفه
فالفا مع أطراف الثنايا المشرفه
للشفتين الواو باء ميم
و غنة مخرجها الخيشوم
للانتقال إلى الدرس التالي (صفات الحروف) اضغط هنا

تعليقات