الفهرس

أحكام الميم الساكنة

مقدمة:
الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها، سكونها ثابت وقفا ووصلا وتأتي أصلية وزائدة وتأتي متوسطة وأحكامها ثلاثة؛ الإدغام الشفوي والإخفاء الشفوي والإظهار الشفوي، والميم الساكنة تقع قبل حروف الهجاء ماعدا حروف المد الثلاثة لأن هذه الحروف ساكنة ولا يأتي قبلها إلا حرف متحرك بحركة مجانسة لها والميم إن سكنت وجاء بعدها همزة وصل حرکت تخلصنا من التقاء الساكنين.
قال الإمام الجمزوري في التحفة:
والميم إن تسكن تجي قبل الهجا
 لا ألف لينة لذي الحجا
أحكامها ثلاثة من ضبط
إخفاء ادغام وإظهار فقط
أولا : الإخفاء الشفوي
* الامثلة :
١- (يوم هم بارزون) ۲- (إليهم بهدية) ۳- (كنتم به)
* الشرح:
الأمثلة السابقة وقع بعدها حرف الباء وعند إعادتك النظر إليها تجد الميم خالية من الضبط (ليس عليها حركة أو سكون).
استمع إلى هذه الميم كيف تؤدي عند الباء تجد أنها تخفي مع بقاء بعض أثرها مع غنة مقدارها حركتان، وكل میم ساكنة يقع بعدها حرف الباء فإنها تخفی ويسمى بالإخفاء الشفوي، ويتأتى ذلك من خلال تلامس الشفتين تلامسنا خفيفا مع الميم المخفاة أو ترك فرجة بسيطة جدا مع بقاء الغنة بمقدار حركتين.
* القاعدة:
• إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء أخفيت الميم وسمي إخفاء شفويا.
• حرف الإخفاء الشفوي: حرف واحد فقط هو الباء
• سبب التسمية بهذا الإسم: لأن الميم والباء تخرجان من الشفتين.
• حجته: التخفيف (إخفاء الميم الساكنة عند الباء أيسر من إظهارها أو إدغامها).
• سببه: التقارب
تعليقات :
۱) تعريف الإخفاء لغة واصطلاحا هنا كتعريف الإخفاء الحقيقي مع تغيير مسمى الحرف المخفی.
۲) ذهب بعض أهل الأداء إلى إظهار الميم الساكنة عند الباء، وهو وجه ماخوذ به إلا أن أكثر أهل الأداء على الإخفاء و هو الذي عليه العمل الآن؛ وذلك لأنهم اتفقوا على إخفاء الميم المنقلبة عن النون في الإقلاب فالأولى إخفاء الميم الأصلية.
۳) الكيفية التي تنطق بها الميم المخفاة عند الباء هي نفس كيفية أداء الإقلاب في أحكام النون الساكنة. (تلامس الشفتين بلطف وهو الأولى، أو ترك فرجة صغيرة بين الشفتين)
٤) الفرق بين الإخفاء الحقيقي والإخفاء الشفوي: أن النون في الإخفاء الحقيقي تنعدم تماما ولا يبقى منها إلا الغنة أما الميم في الإخفاء الشفوي
فإن بعضها يبقى في النطق مع الغنة، الإخفاء الحقيقي متفق عليه أما الإخفاء الشفوي مختلف فيه، الإخفاء الحقيقي سببه التقارب أما الإخفاء
الشفوي سببه التجانس.
ه) الفرق بين الاقلاب و الإخفاء الشفوي: الإقلاب تكون فيه الميم غير اصلية بل منقلبة عن نون أما في الإخفاء الشفوي فهي أصلية، الإقلاب يكون من
كلمة أو كلمتين أما الإخفاء الشفوي فلا يكون إلا من كلمتين، الإقلاب متفق عليه أما الإخفاء الشفوي فمختلف فيه.
٦) يحترز من الكز على الشفتين حالة الإخفاء لئلا يلتبس بالإدغام.
ضبط الإخفاء الشفوي في المصحف :
تضبط الميم المخفاة في المصحف بتعريتها من السكون ، ويبقي الحرف بعدها متحرك بحركة خفيفة.
أشار الإمام الجمزوري في تحفته إلى هذا الحكم فقال:
فالأول الإخفاء عند الباء
 وسمه الشفوي للقراء


ثانيا الإدغام الشفوي
" يسمى أيضا بالإدغام الصغير "
* الأمثلة:
١- ( ولكم ما كسبتم )....
  ٢- ( كم من فئة )
* الشرح
الميم الساكنة في الأمثلة السابقة وقع بعدها حرف الميم، وبالنظر إلى الميم تجد أنها خالية من الشكل والحرف بعدها مشدد.
استمع إلى نطق الميم في المثالين السابقين تجد أنها أدغمت في الميم بعدها وظهر في النطق میم واحدة مشددة وهذا ما يسمى بالإدغام الشفوي أو إدغام المثلين الصغير.
* القاعدة:
• إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الميم أدغمت الميم الساكنة،وسمي بالإدغام الشفوي أو إدغام المثلين الصغير.
•حرف الإدغام الشفوي: حرف واحد فقط هو الميم
• سمي بالإدغام الشفوي: لخروج الميم من الشفتين، ولإدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة.
• سمي بالمثلين الصغير: سمي مثلين لتوافق الحرفين رسما ومخرجا، وصغيرا لأن الأول ساكن والثاني متحرك ولقلة العمل فيه.
* سببه: التماثل.
تعليقات:
١) تعريف الإدغام هنا كتعريفه في أحكام النون الساكنة لغة واصطلاحا.
٢) لا يكون الإدغام الشفوي إلا من كلمتين وأما ما ذهب إليه البعض من وجود أمثلة للإدغام من كلمة نحو (الم - المص - المر) فغير صحيح لأن هذه
الحروف المقطعة هي كلمات ملفوظة هكذا (ألف لام میم - ألف لام میم صاد) أخذ أول حرف من كل كلمة منها ورسمت متصلة كما في المصحف.
۳) تسمية إدغام الميم بالإدغام الشفوي أفضل من تسميته بالصغير حتى تتميز به الميم عن غيرها والكل صحيح.
٤) يحترز في الإدغام من إشباع حركة الحروف السابقة للميم المدغمة.
* ضبط الإدغام الشفوي في المصحف :
تضبط الميم المدغمة في المصحف بتعريتها من الشكل  ، ويأتي الحرف بعدها مشددا .
أشار الإمام الجمزوري في التحفة إلى حكم الإدغام بقوله:
والثان إذغام بمثلها أتی
وسم إدغاما صغيرا يا فتى

ثالثا الإظهار الشفوي
* الأمثلة:
١- (وما جعلناهم جسدا)
۲- (أمثالكم)
۳- (عليهم دائرة)
٤- (عليكم أنفسكم)
٥- ( أمشاج )
٦- (لهم شراب )
* الشرح:
الميم الساكنة في الأمثلة السابقة أظهرت عند الحروف التي تليها ومعنی إظهارها أنها خرجت من مخرجها بدون غنة كاملة وهكذا فإن الميم الساكنة
تظهر إذا وقع بعدها حرف من الحروف الستة والعشرين المتبقية بعد حرفي الميم والباء وهي (أ، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، ن، ه، و، ي).
* القاعدة :
• إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف من حروف الهجاء غير الميم والباء أظهرت الميم الساكنة و وسمي إظهارا شفويا لخروج الميم من الشفتين.
• حروف الإظهار الشفوي: الحروف المتبقية بعد حرفي الميم والباء
• سبب تسميته اظهارا: لإظهار الميم الساكنة عند ملاقاتها للحروف الستة والعشرين .
• تسميته شفويا: لأن الميم الساكنة تخرج من الشفتين ومخرجها محدد، ولم ينسب الإظهار للحروف لتعدد مخارجها فمنها ما يخرج من الحلق ومنها ما يخرج من اللسان ومنها ما يخرج من الشفتين.
• حروف الإظهار قسمان: قسم لا يأتي مع الميم الساكنة إلا من كلمتين وهي ثمانية أحرف متمثلة في أول كل حرف من الكلمات الآتية: (صل ذا غرام فيك قبل جنونه خصمي ظلوم)، وباقي الحروف تأتي من كلمة او كلمتين.
• بسبب الإظهار: أظهرت الميم الساكنة عند هذه الحروف على الأصل إذ أن الأصل في اللغة أن يظهر الحرف عند الذي يليه.
* تعليقات :
١) سبب الإظهار الشفوي: أظهرت الميم الساكنة عند هذه الحروف لتباعد مخرجها عن هذه الحروف سوى الواو والفاء؛ فهي بالرغم من تقاربها مع الفاء وتجانسها مع الواو فهي تظهر عندهما إظهارا شفويا شديدا، يقول صاحب كتاب نهاية القول المفيد: " إن الميم لا تدغم في متقاربها
وهي الفاء من أجل الغنة التي فيها، فلو أدغمت لذهبت غنتها فكان إخلالا وإجحافا بها، فأظهرت، وكذلك لقوة الميم وضعف الفاء ولا يدغم القوي في الضعيف. ولا تدغم الميم في متجانسها وهو الواو للتفرقة بينها وبين النون الساكنة المدغمة في الواو وخوفا من اللبس فلا يعرف هل هي ميم أم نون لذا كان إظهارها شديدا خوفا من الإدغام ".
۲) يحترز من إخفاء الميم الساكنة عند الفاء لتقاربهما في المخرج وكذلك عند الواو لاتحادهما في المخرج. وهذا لا يعني أن الميم الساكنة تظهر عند هذين الحرفين بكيفية تختلف عن كيفية إظهارها عند باقي الحروف بل تظهر عند الحروف الستة والعشرين بكيفية واحدة فتأمل.
* فائدة:
يحترز في الإظهار الشفوي من السكت على الميم المظهرة أو قلقلتها أو زيادة غنتها أو إخفائها خاصة عند الواو و الفاء.
* ضبط الإظهار الشفوي في المصحف :
تضبط الميم الساكنة المطهرة في المصحف بوضع علامة السكون (رأس حاء صغيرة) ونطق الحرف الذي يليها بحركة خفيفة بلا تشدید .
أشار إلى ذلك الإمام الجمزوري في التحفة قائلا:
والثالث الإظهار في البقية
 من أحرف وسمها شفوية
واحذر لدى واو وفا ان تختفي
 لقربها ولاتحاد فاعرف.
للانتقال إلى الدرس التالي (أحكام الميم والنون المشددتين) اضغط هنا

تعليقات