الفهرس

ألقاب المدود

مقدمه:
 هناك بعض المدود لقبت ببعض الالقاب نظرا لوجودها في اوضاع معينه جعلتها تستحق هذا اللقب وهذه الألقاب جميعها تندرج دائما تحت المد الطبيعي او المد الفرعي

......
١-مد العوض
الامثله:
 عليما      . بصيرا       . حكيما
الشرح
عند الوقف على هذه الكلمات يبدل التنوين المنصوب الفا وتسمى هذه الالف ألف العوض ويمد وقفا بمقدار حركتين ويندرج تحت المد الطبيعي وفي حال الوصل لا يوجد اي مد لان الحرف ينطق منونا بالفتح واصلا. استمع جيدا الى الامثله السابقه وقفا ووصلا وتبين ذلك.
القاعده:
 مد العوض: هو عباره عن الالف المبدلة من التنوين المنصوب وقفا ما لم يكن التنوين على تانيث مربوطه فانه يوقف عليها بالهاء
 حكمه: يمد وقفه بمقدار حركتين ويندرج تحت المد الطبيعي الذي يثبت وقفا فقط ويندرج تحت المد البدل الذي يسبت وقفا فقط اذا كان التنوين منصوب على همز مثل دعاء
تعليقات:
 هناك صوره اخرى لمد العوض ذكرها العلامه الضباع في كتاب الاضاءه وهو المد اللاحق لهاء الضمير المتصله بالفعل حذفت ياءه للجزم مثل ( نوله) فأصل هذا الفعل نوليه ولكنه لما وقع جوابا للشرط جزم بحذف حرف العله الياء ثم عوض عنها باشباع الهاء وصلا فتولد منها حرف مد الياء

٢- مد الصلة
 الامثله:
أ- له الملك    - بيده ملكوت
 ب- له اسحاق.    - ميقات ربه اربعين ليله
  الشرح:
 في الامثله أ لاحظ هاء الضمير في كلمه له و كلمه بيده وتامل نطقها وصلا ماذا تلاحظ؟ لاحظ ان هاء الضمير تشبع حركتها فيتولد من ذلك حرف مد يمد بمقدار حركتين في حاله وصل الكلمه بما بعدها وهي في المثال الاول تشبع حركه الضمة فيتولد حرف الواو في المثال الثاني تتشبع الكسره فيتولد حرف الياء وهاء ضمير في هذين المثالين تقع بين متحركين والمتحرك الثاني حرف غير الهمزه و في الامثله ب تجد ان هاء الضمير في الكلمتين له و ربه وقعت بين متحركين ايضا و المتحرك الثاني ء  لذلك فان هاء الضمير وصلا يتولد من اشباع حركتها حرف مد يمدم بمقدار اربع او خمس حركات مدا منفصلا
 القاعده:
  مد الصله هو المد الذي ياتي من اشباع حركت هاء الضمير التي تدل على المفرد المذكر الغائب الواقعه بين متحركين وتستثنى من ذلك ثلاث كلمات هي (ارجه) بالاعراف والشعراء فتقرا بسكون الهاء وصلا ٠ (فألقه)بالنمل فتقرا كسابقتها (يرضه) بالزمر وتقرا بضم الهاء من غير صله فان كان المتحرك الثاني حرف غير الهمزه كان المد بمقدار حركتين وسميت صلة صغرى و ان كان المتحرك الثاني همزه كان المد بمقدار اربع او خمس حركات وسميت صلى كبري
 حكم مد الصلاه:
 ١-  مد الصله الصغرى:يمد بمقدار حركتين في حالة الوصل فقط ويندرج تحت المد الطبيعي الذي يثبت وصلا فقط
٢- مد الصله الكبرى: يمد بمقدار اربع او خمس حركات ويندرج تحت المد المنفصل الحكمي
٣-  سبب التسميه بالصله: لان هاء الضمير توصل بحرف مد وقيل سميت بذلك لان المد فيها يثبت وصلا فقط

٣- مد التمكين:.
الامثلة
١-  ءامنوا و عملوا.       - الذي يوسوس
٢- حييتم.         - النبيين
الشرح؛:
في الامثله ١ جاء الحرف المد واو في المثال الاول وبعده واو متحركه وفي المثال الثاني جاء حرف مد ياء وبعده ياء متحركه لاحظ المد في هذهن المثالين يمدان مدا طبيعا بمقدار حركتين ولا بد من التاكيد على مقدار المد في هذين المثالين حتى لايسقط حرف المد لشبه بالحرف المتحرك بعده وهذه الصوره من صورتي مد التمكين وفي الامثله ٢ تجد حرف المد ياء وقع بعد ياء مشدده مكسوره فينطقبثلاث ياءات المشدده و هى بمثابه حرفين ثم الياء المديه وعليه يجب الاعتناء بمقدار المد في الياء المدية حتى لا تسقط من النطق بسبب التكرار و هذه هي الصوره الثانيه من مد التمكين
القاعده
مد التمكين له صورتان
 ١- الصوره الاولى:  مد يؤتى به وجوبا للفصل بين الواوين ( أمنوا وعملو) او اليائين ( الذي يوسوس) لتجنب ادغام حرف المد أو إسقاطه
 ٢- الصوره الثانيه:  كل يائين أولهما مشدده  مكسوره والثانيه ساكنه مديه ( حييتم)
حكمه وجوب مده بمقدار حركتين ويندرج تحت المد الطبيعي
 وسمي تمكينا لتمكين النطق بحرف المد حتى لا يدغم أو يسقط

٤- مد التعظيم:.
الأمثلة:
 الله لا اله الا هو
لا اله الا الله
 الشرح:
المد في ( لا) الواقعة قبل كلمه ( اله) تمد اربع حركات تعظيما لنفي الشريك عن الله سبحانه و تعالى والمبالغة في هذا النفي ويشترط في وصف المد بالتعظيم ان يقرا بقصر المنفصل
 القاعده:
مد التعظيم هو المد في ( لا) الواقعه قبل كلمه اليها حيث ورد في القران للمبالغه في نفي الشريك عن الله
 مقداره: اربع حركات
سببه: معنوي اي ان المد هنا لسبب معنوي وهو المبالغة في نفي الشريك عن الله سبحانه وتعالى
الحكمه: الجواز
شرطه: قص المنفصل وهو ليس من طريق الشاطبيه.


٥- مد الفرق:.
 الامثله:
 ءالله
ءالذاكرين
ءالان
 الشرح:
 الهمزه الواقعه في اول هذه الكلمات هي همزه استفهام وقع بعدها همزه وصل ثم حرف ساكن استمع جيدا الى نطق هذه الكلمات ماذا تلاحظ؟ تلاحظ ان هناك مدا طويلا مقداره ست حركات هذا المد وقع بين همزه الاستفهام وحرف مشدد في (ءالذاكرين- ءالله) والحرف الساكن في ( ءالان) ماذا حدث؟  ابدلت همزة الوصل ألفا ثم مدت مدا مشبعا لوقوع حرف مشدد او ساكن بعدها ويسمى هذا المد الفرق ماذا يعني ذلك؟ يعني ان هذا المد يفرق بين نطق هذه الكلمات التي تفيد استفهام وبين اشباعها من الكلمات التي تفيد مجرد الاخبار في مثل قوله تعالى (الله ولي الذين امنوا)(وانه خلق الزوجين الذكر والانثى)(الان خفف الله عنكم)
 القاعده:
 مد الفرق هو مد الالف المبدله من همزه الوصل الواقعه بين همزه الاستفهام الحرف الساكن لام ال. حكمه: اللزوم
 مقداره: ست حركات ويندرج تحت المد اللازم الكلمي المثقل كما في (ءالذاكرين- ءالله) والمخفف كما في (ءالان)
وسمي بالفرق: لان هذا المد يفرق بين الكلمات التي تفيد استفهام وكلمات التي تفيد الخبر
تعليقات:
١- قوله تعالى ( فيه مهانا) تشبع حركت هاء الضمير بمقدار حركتين بالرغم من وقوع الهاء بعد ساكن وقبل متحرك ويندرج تحت مد الصله الصغرى وسببه معنوي للتشنيع بحال العاصي والاصح في سببه ان حفصا قرا هذا الموضع بالصله جمعا بين اللغتين اللغتين لغه قصر ولغه المد في هاء الضمير الواقعه بعد الساكن وقل متحرك
٢- طريق مد التعظيم لحفص هو طريق كتاب الكامل للهذلي

تعليقات