- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعريف اللام الساكنه واقسامها: اللام الساكنه هي التي لا حركة لها وتاتي في القران اما مظهره واما مدغمة ولها خمسة انواع ١_لام (أل). ٢_لام الاسم
٣_لام الأمر. ٤_لام الفعل. ٥_لام الحرف
وكل ما يهمنا في هذا الباب هو معرفه حكم اللام الساكنه من حيث الاظهار والادغام وكيفيه الاداء العملي، وسوف نتجنب الخوض في المسائل الصرفيه والنحويه٠
اولاً: لام(أل)
الامثله:
أ_ البيت_ القمر_ العلم_ الخوف_ الهيم ٠
ب_ السماء_ الطارق_ الشمس_ الصلاه_الزكاة٠
الشرح:
١_ اللام الساكنه في الامثله السابقه وقعت بعد همزه وصل في اول اسم من الاسماء وكل لام على هذه الهيئه تسمى لام (أل) ٠
٢_ نطق اللام الساكنه في الامثله(أ) تجد انها تظهر في النطق عند الحروف التي تليها و علامه اظهار هذه اللام وجود السكون عليها، اسمي باللام القمريه وهي تظهر عند 14 حرفا مجموعه في قول( ابغ حجك وخف عقيمه) ٠
٣_أما اللام في الأمثلة (ب) فانها لا تظهر في النطق بسبب ادغامها في الحروف التي تاتي بعدها وعلامه الادغام هلو اللام من الضبط وظهور التشديد على الحرف الذي ياتي بعدها ففي الامثله(ب) تنطق هكذا ( اسّماء _اطّارق _آشّمش _اصّلاة _أزكّاة) و الحروف التي تدغم فيها اللام هي الحروف المتبقيه من حروف اللام القمريه وتسمى لام ال المدغمه باللام الشمسيه٠
القاعدة:
* تعريف لام (ال): هي اللام الساكنة التي تقع في اول الاسم والمسبوقة بهمزة وصل وهي زيادة عن بنية الكلمة.
حكم اللام:
أ- الإظهار: إذا وقع بعدها حرف من حروف (ابغ حجك وخف عقيمه) وتسمى باللام القمرية ويسمي إظهارها بالإظهار القمري. (تعريفه مثل تعريف الاظهار ).
ب- الإدغام: إذا وقع بعدها حرف من الحروف المتبقية بعد حروف (ابغ حجك وخف عقيمه) فإنها تدغم في هذه الحروف وتسمى باللام الشمسية ويسمى إدغامها بالإدغام الشمسي. (تعريفه نفس تعريف الإدغام).
* سبب اظهار لام (ال): أظهرت الكلام عند حروف (ابغ حجك وخف عقيمه) على الأصل.
* سبب الإدغام: التماثل مع اللام والتقارب مع باقي الحروف التي في أوائل كلم هذا البيت (طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم) لأن الإدغام أخف وأيسر في النطق عند هذه الحروف.
* تعليقات :
١) لا حاجة للخوض في كون لام (ال) زائدة يمكن فصلها، أو زائدة لا يمكن فصلها، لأن ذلك موضعه علم الصرف ولا فائدة من ذكره في علم التجويد.
۲) سمیت اللام القمرية بهذا الإسم: تشبيها للام المظهرة بالنجم وحروفها بالقمر، وأنت تعلم أن القمر يظهر في السماء مع النجوم. بينما سمیت اللام الشمسية بهذا الإسم: تشبيها للام المدغمة بالنجم وحروفها بالشمس، والنجوم لا تظهر مع الشمس فتأمل.
۳) كثيرا ما يتردد على ألسنة طلاب العلم البحث وراء العلل لأحكام التجويد، وخلاصة القول في ذلك أن ما أظهر من حروف فهو على الأصل، وما
أدغم منها فللتخفيف بسبب التماثل أو التجانس أو التقارب وليس كل متماثلين يدغما وكذلك ليس كل متقاربين أو متجانسين يلزم من التقائهما الإدغام، وإنما يكون الحكم غالبا هو الإظهار على الأصل وإن حدث إدغام فدافعة التخفيف كما أسلفنا.
٤) اللام الأولى في لفظ الجلالة، وكذلك لام الأسماء الموصولة هي لامات شمسية حكمها الإدغام.
* ضبط اللام الساكنة في المصحف :
تضبط لام (ال) المظهرة في المصحف بوضع رأس حاء صغيرة عليها ويأتي الحرف بعدها متحركا بحركة خفيفة ، وهكذا كل لام ساكنة مظهرة تظهر عليها علامة السكون، وأما اللام المدغمة فلا يظهر عليها أي شكل ويأتي الحرف بعدها مشددا .
أشار الإمام الجمزوري لحكم لام (ال) في تحفته بقوله:
اللام أل حالان قبل الأحرف
أولاهما إظهارها فلتعرف
قبل اربع مع عشرة خد علمه
من ابغ حجك وخع عقيمه
ثانيهما إدغامها في أربع
وعشرة أيضا ورمزها فع
طب ثم صل رحما تفز فضف ذا نعم
دع سوء ظن زر شريفا للكرم
واللام الأولى سمهاقمرية
واللام الأخرى سمها شمسية
ثانيا: لام الاسم
* الأمثلة :
١- (وألوانكم). ٢- (سلسبيلا). ٣- (سلطان)
٤- (غُلف). ٥- (مُلك)
* الشرح:
اللام الساكنة في الأمثلة السابقة وقعت أصلية متوسطة في اسم وهي دائما مظهرة، وعلامة إظهارها وضع رأس حاء عليها؛ تأمل ذلك من خلال
استماع هذه الكلمات من معلمك.
* القاعدة:
• لام الإسم: هي لام أصلية دائما متوسطة (تقع في وسط الكلمة) في اسم.
• حكم لام الاسم: الإظهار دائما.
• سبب الإظهار: أظهرت اللام على الأصل ولو أدغمت لاختل معنى الكلمة.
ثالثا: لام الأمر
* الأمثلة:
١- (ثم ليقضوا). ٢- (وليوفوا). ٣- (فليمدد)
* الشرح
اللام الساكنة في الأمثلة السابقة وقعت في أول فعل وسبقت وسبقت بحروف هي (ثم- الواو - الفاء)، لاحظ وضع رأس ماء صغيرة على هذه اللام، ماذا يعني هذا؟
يعني أن هذه اللام مظهرة دائما، لو أننا نزعنا الكلام من الأفعال السابقة تجد أنها أفعال مضارعة تدل على حدوث الفعل في زمن الحاضر أو المستقبل؛ ماذا يحدث لهذه الأفعال بعد دخول اللام الساكنة عليها؟ ناقش معلمك واستنتج الإجابة ".
* القاعدة:
• لام الأمر : هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تدخل على الفعل المضارع فتجعله يفيد الأمر والطلب ويجب أن تكون مسبوقة بالفاء أو الواو أو ثم
• حكم لام الأمر: الإظهار دائما.
• سبب اظهار لام الأمر :على الأصل.
• علامات الام الأمر:
- تكون ساكنة.
-زائدة عن بنية الكلمة.
- تدخل على الفعل المضارع فتجعله يفيد الأمر والطلب.
- تكون مسبوقة ب " واو - فاء - ثم ".
* تعليقات :
۱) لام الأمر في القرآن تأتي على وضعين:
الأول: ساكنة وهي التي تحدثنا عنها.
الثاني :متحركة بالكسر :مثل (ليستئذنكم)
۲) أظهرت الام الأمر الساكنة دائما لأنها جاءت في الفعل لتحويل صيغته إلى الأمر فلو ادغمت لم تدل على صيغة الامر لذلك يجب ان تبقى مظهرة حتى تبقى معها علة وجودها في الفعل.
* فوائد
١) إذا لم تسبق لام الأمر بهذه الحروف ثم - و - ف تتحرك بالكسر فتخرج من باب السكون وذلك في ثلاصة مواضع :
- (وليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم )سورة النور (۵۸)
- (ليقض علينا ربك) سورة الزخرف (۷۷)
- (لينفق ذو سعة من سعته )سورة الطلاق(7)
۲) حال الابتداء بلام الأمر المسبوقة عند الاختبار بدأ بها مكسورة لان مثيلاتها يبدأ بها مكسورة، ولا يمكن مع الواو والفاء لان هذين الحرفين صارا مع اللام الساكنة والفعل كلمة واحدة، وهناك رأي يقول بعدم جواز البدء باللام الساكنة بعد ثم لأن من يسكنها من القراء يعتبر الكلمتان كلمة واحدة، من أجل ذلك سكن اللام تخفيفا بسبب توالي الحركات، وعليه فيجوز فصل بعض الكلمة من بعض لا اختبارا ولا غيره.
رابعا : لام الفعل :.
* الأمثلة:
١- ( أنزلناه - التقى - أرسلنا )
٢- ( يلتقطه - ألق - يتوكل على الله )
٣- ( وقل رب زدني علما- ويجعل لك قصورا- وأقل لكما )
* الشرح :
اللام الساكنة في الأفعال السابقة وقعت في فعل مضارع ( يلتقطه ) وماضي (أنزلناه) ، وأمر ( ألق)، ومن خلال هذه الأمثلة تجد أنها متوسطة ومتطرفة، ودائما تظهر في النطق إذا كانت متوسطة، وأما إذا تطرقت فإنها تظهر دائما إلا إذا جاء بعدها لام أو راء فإنها تدغم فيهما .
* القاعدة :
• لام الفعل: هي لام ساكنة أصلية متوسطة ومتطرفة تأتي في الفعل سواء أكان ماضيا أم مضمار أم أمرا.
• حكم لام الفعل: الإظهار إلا إذا وقع بعدها لأم أوراء فإنها تدغم فيهما .
• سبب الإظهار: لأنه الأصل وورود الرواية به وللتباعد بين اللام و أكثر هذه الحروف.
• سبب الإدغام: التعامل مع اللام والتقارب مع الراء أو التجانس معها على بعض المذاهب ولأن الرواية وردت بإدغامها في اللام و الراه.
* تعليقات :
١) قد أطالت بعض كتب التجويد في البحث عن أسباب إظهار اللام عند بعض الحروف في بعض أنواعها، وإدغامها في أنواع أخرى في نفس هذه الحروف، وكل ما ذكر فيه من علل لا دليل عليه، والجواب الكافي في ذلك أن الإظهار دائما هو الأصل و الإدغام دائما للتخفيف وورود الرواية بكل هذه الأحكام.
۲) أشار الإمام الجمزوري في التحفة إلى لام الفعل بقوله:
وأظهرن لام فعل مطلقا
في نحو قل وقلنا والتقى
خامسا : لام الحرف
* الأمثلة
أ-( هل أنبئكم -هل يستوي- بل فعله)
ب- (هل لكم- بل ربكم- بل لا يخافون )
* الشرح
في الأمثلة (أ) لام ساكنة وردت في حرفي هل و بل، وقد نطق باللام في هذين الحرفين مظهرين عند الحروف بعدها، أما في الأمثلة (ب) فإن لام هل أدغمت في اللام التي بعدها فتنطق لاما واحدة مشددة، وكذلك لام بل أدغمت في
اللام والراء بعدها فتنطق لاما مشددة.
* القاعدة :
• لام الحرف:لام ساكنة أصلية تأتي في حرف القرآن .
• حكم لام الحرف: دائما الإظهار إلا إذا جاء بعدها راء أو الأم فإنها تدغم فيهما
• سبب الإظهار: هو الأصل.
• سبب الإدغام: التماثل مع اللام والتقارب مع الراء أو التجانس على بعض المذاهب
• لام (بل) يقع بعدها اللام و الراء كالأمثلة السابقة، أما لام (هل) فلا يقع بعدها إلا اللام، فلا يوجد في القرآن لأم (هل) بعدها راء.
• (بل ران) في هذا المثال تظهر لام (بل) بسبب وجوب السكت عليها من طريق الشاطبية
* تعليقات :
°يحترز في جميع اللامات السواكن من الآتي:
-إدغام لام (ال) في الجيم حيث يقع كثير من المبتدئين في هذا الخطا.
-إطالة زمن اللام المظهرة حتى تظهر كأنها مشددة.
-السكت على اللام المظهرة.
-المبالغة في تكرير الراء التي تدغم فيها اللام الساكنة.
-عدم إظهار اللام جيدا عندما تقع بعدها النون في نحو (جعلنا ، أرسلنا ).
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق